مقاتلة “رافال” تدفع بصادرات الأسلحة الفرنسية الى أرقام قياسية في عام 2022

أظهر تقرير، حصلت وكالة” فرانس برس” على نسخة منه، أن المبيعات الفرنسية من الأسلحة حققت زيادة مطردة في العام الماضي مقارنة بسنة 2021، حين اقتصرت على 11.7 مليار يورو.

وسجلت صادرات الأسلحة الفرنسية، في عام 2022، رقمًا قياسيًا بلغ 27 مليار يورو، وتعود هذه الزيادة إلى طلبات شراء طائرات “رافال” التي ساهمت بشكل كبير في هذه الزيادة.

وقد أشار التقرير السنوي، الذي يُرفع إلى الجمعية الوطنية، إلى أن العقد القياسي مع الإمارات العربية المتحدة لشراء 80 مقاتلة “رافال” كان له دورًا كبيرًا في الوصول الى هذا الرقم. وقد تم توقيع عقد شراء هذه المقاتلات في ديسمبر/ كانون الاول 2021 وبدأ تنفيذه في 2022 بقيمة تزيد عن 16 مليار يورو.

بالإضافة إلى ذلك، استقطبت منطقة الشرق الأوسط والأدنى غالبية مبيعات الأسلحة الفرنسية العام الماضي، حيث بلغت 64% من إجمالي الصادرات، بينما توجهت 23% إلى أوروبا و8% إلى دول آسيا.

وقد أكد وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو في التقرير أن تقدير التسليح الفرنسي لا يقتصر على مقاتلات “رافال” فقط، بل يشمل أيضًا جميع أنواع الأسلحة الأخرى مثل الصواريخ والفرقاطات والغواصات والطوافات والرادارات والأقمار الاصطناعية.