لردع مقاتلات “جيه-20” الشبحية.. تايوان تخصص 3 مليارات دولار لشراء أسلحة جديدة

أعلنت حكومة تايوان عن تخصيص مبلغ قدره 2.97 مليار دولار أميركي لشراء أسلحة وتجهيزات عسكرية، وذلك في العام المقبل. تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود تايوان لتعزيز قواتها وزيادة قدرتها على التصدي لأي تهديدات قد تطرأ من جانب دول مجاورة.

من بين العتاد العسكري الذي سيتم تطويره وشراؤه، ستتضمن القائمة طائرات مقاتلة حديثة ستكون لها دور حاسم في تعزيز القدرة التكتيكية والاستراتيجية للقوات الجوية التايوانية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الطائرات ستسهم بشكل كبير في تعزيز القدرة على مواجهة تحديات الأمن الإقليمي، وتحديداً تلك التي تأتي من الصين.

وقد أشارت رئيسة تايوان تساي إنج وين إلى أهمية هذا الاستثمار في الدفاع خلال إعلانها يوم الاثنين الماضي، حيث أكدت أن الإنفاق المقترح للدفاع في العام المقبل سيكون بقيمة 19 مليار دولار، بنسبة زيادة تبلغ 3.5% عن العام السابق.

قد أعرب نائب وزير الدفاع التايواني بو هورنج-هوي عن تفاؤله إزاء هذه الخطوة، حيث أكد أن تعزيز الدفاعات سيكون له تأثير كبير في القدرة على التصدي للتحديات المستقبلية. وقد لفت الانتباه إلى أن الاستثمار الذي يتم في تطوير وتحديث أسطول الطائرات سيسهم بشكل كبير في مواجهة طائرات “جيه-20” الشبحية التي قد تشكل تهديداً في المضيق الذي يحيط بتايوان.

وانتهت تايوان من تحويل 141 طائرة من طراز F-16A/B إلى طراز F-16V، كما طلبت 66 طائرة جديدة من الطراز ذاته، والتي تتميز بتقنيات طيران وأسلحة وأنظمة رادار متقدمة.

كانت الولايات المتحدة وافقت، الأربعاء، على صفقة محتملة بقيمة 500 مليون دولار لبيع أنظمة بحث وتتبع بالأشعة تحت الحمراء لمقاتلات F-16 بالإضافة إلى معدات أخرى إلى تايوان.