الزعيم الكوري الشمالي يزور مصنع مقاتلات “سو-57″ و”سو-35” ويُشيد بالطائرات الحربية الروسية

كيم جونغ-أون

وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون السبت إلى فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي حيث كان في استقباله وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الروسية “تاس”.

وعرض شويغو على كيم صواريخ كينجال الروسية الفرط صوتية وثلاث طائرات استراتيجية.

وأفادت وكالات الأنباء الروسية بأن كيم وشويغو توجّها إلى الميناء في مدينة فلاديفوستوك لمشاهدة الفرقاطة مارشال شابوشنيكوف التي تنتمي للأسطول الروسي في المحيط الهادئ.

وأفادت الوكالة في وقت سابق اليوم أن الزعيم الكوري الشمالي أبدى إعجابه بالتطوّر السريع الذي تشهده تكنولوجيا الطيران الروسية متجاوزة التهديدات الخارجية المحتملة وذلك خلال زيارته لمصنع طائرات مقاتلة روسي.

وتفقّد كيم أمس الجمعة مصنع الطائرات المقاتلة الروسي الخاضع لعقوبات غربية في إطار زيارة تخشى واشنطن وحلفاؤها أن تعزّز الجيش الروسي في أوكرانيا وتدعم برنامج بيونغ يانغ للصواريخ.

وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكيم المسائل العسكرية والحرب في أوكرانيا وتعميق التعاون عندما التقيا يوم الأربعاء.

التقى كيم بطياري الاختبار في ورشة تجميع جسم الطائرة المقاتلة واستقل طائرة من طراز “سو-57” للاستماع إلى شرح مفصّل للمواصفات الفنية وأداء الطيران للطائرة المقاتلة من الجيل الخامس.

وصعد على متن طائرة من إنتاج المصنع للتعرّف على أدائها وشاهد الرحلة التجريبية لطائرة مقاتلة من طراز “سو-35”.

وأكّد الكرملين أمس الجمعة أن روسيا وكوريا الشمالية لم توقّعا أي اتّفاقيات بشأن المسائل العسكرية أو في أي مجالات أخرى خلال زيارة كيم لروسيا هذا الأسبوع.

واعتبرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أمس الجمعة أن التعاون العسكري بين كوريا الشمالية وروسيا يُعد انتهاكاً لعقوبات الأمم المتحدة على بيونغ يانغ.

وتشتبه الدول الغربية بأن موسكو تسعى لشراء أسلحة من بيونغ يانغ لاستخدامها في النزاع الأوكراني. ويشتبه في أن كوريا الشمالية في المقابل تريد الحصول على تكنولوجيا لبرامجها النووية والصاروخية.

المصدر: أ ف ب + رويترز