رئيس الوزراء البريطاني يضغط على ألمانيا للموافقة على بيع طائرات “يوروفايتر تايفون” للسعودية

خاص – دفاع العرب

يضغط رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على ألمانيا للموافقة على بيع طائرات “يوروفايتر تايفون” للمملكة العربية السعودية قبل زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى بريطانيا.

حث سوناك بنفسه المستشار الألماني أولاف شولتز على الموافقة على الصفقة الدفاعية التي تبلغ قيمتها 5 مليارات جنيه إسترليني على الأقل.

وكشفت صحيفة “فيلت أم زونتاج” الألمانية في تموز/ يوليو الماضي عن تعثر صفقة بيع مقاتلات للسعودية بسبب الخلافات الداخلية في الحكومة الألمانية، وأن حزب الخضر يعارض منح الضوء الأخضر للحكومة لإتمام عملية البيع.

تم تطوير طائرات “يوروفايتر تايفون” بواسطة تحالف مكون من شركات بريطانية وألمانية وإيطالية وإسبانية تحت إشراف حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الثمانينيات، وبالتالي تتطلب موافقة جميع الدول الأربع المعنية لتصدير الطائرات. وقالت مصادر دفاعية لصحيفة التلغراف إنه من المحتمل أن تعرقل ألمانيا الاتفاقية الحكومية المتفق عليها في مارس/ آذار 2018 لبيع 48 طائرة إلى المملكة العربية السعودية.

قامت طائرة “يوروفايتر تايفون” برحلتها الأولى في 27 مارس/ آذار من العام 1994، وأُطلق عليها لقب “تايفون سوبريكيت” (typhoon sobriquet) في عام 1998. تم إدخال الطائرة رسميًا في الخدمة التشغيلية في 4 أغسطس/آب من عام 2003.

“يوروفايتر” هي مقاتلة ذات محركين، وجناح دلتا كانارد، وهي متعددة الأدوار مصمّمة أصلاً لدور التفوق الجوي. وتفيد صفحة “BAE” بأنّها  “تُعتبر أكثر الطائرات المقاتلة متعددة الأدوار تقدمًا والمتوفرة في السوق اليوم. هي مرنة ورشيقة ودائمة، فهي توفر إمكانات جو-جو وجو-سطح قابلة للنشر في وقت واحد “.

حدد سلاح الجو الملكي البريطاني، مقاتلة “يوروفايتر تايفون” على أنها “FGR4”. وقام البريطانيون بتسليح “FRG4” بصاروخ جو-جو متقدم قصير المدى يعمل بالأشعة تحت الحمراء كبديل لصاروخ “AIM-9 Sidewinder” الذي يبحث عن الحرارة.

من المتوقع أن يزور ولي العهد السعودي بريطانيا هذا الخريف بعد أن تعهد هو ورئيس الوزراء بتعزيز العلاقات الدفاعية البريطانية السعودية.