مجهزة بأجهزة استشعار متطورة.. دبابة “باراك” تدخل ساحة العمليات العسكرية

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم الثلاثاء عن دخول دبابة قتالية جديدة إلى خدمة الجيش الإسرائيلي بعد مضي 5 سنوات من عمليات التطوير.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بأن الوزارة كشفت النقاب عن هذه الدبابة القتالية الرئيسة الجديدة التي تحمل اسم “باراك”، وتم تسليم الدفعة الأولى منها إلى اللواء 401 مدرعات.

تم تطوير هذه الدبابة الجديدة “باراك” من الجيل الخامس بواسطة شركات إسرائيلية بدءًا من عام 2015، وجرت الاختبارات الأولية لها في عام 2020.

وتتميز الدبابة بقدرتها على مواجهة الصعاب وعدم قابليتها للكسر، كما أنها مجهزة ببنية تحتية متقدمة وأجهزة استشعار عالية الجودة للكشف عن الأهداف.

تقدّم خوذة قائد الدبابة المتطورة، التي تشبه خوذة طيار الطائرة المقاتلة، رؤية كاملة ومستمرة للمعلومات حول منطقة القتال المحيطة بالدبابة، وتمتاز الدبابة بقدرتها على الرؤية الليلية المتقدمة، كما تضم شاشة باللمس تعرض المعلومات لكل فرد في الدبابة.

تضم الدبابة الجديدة نظام دفاع صاروخي متطور وسترة واقية لتعزيز حماية الطاقم.

وفيما يتعلق بتقنية الموقع، صرح العميد أورين جيبر، رئيس وحدة الدبابات في وزارة الدفاع الإسرائيلية، بأن هذه الدبابة ستكون الأكثر تقدمًا على مستوى العالم، حيث تستفيد من نظام استشعار عالي الجودة يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحديد موقعها بدقة.