“ريثيون” تعمل على تحديث أجهزة استشعار الترددات الراديوية التكتيكية لـ DARPA

"ريثيون" تعمل على تحديث أجهزة استشعار الترددات الراديوية التكتيكية لـ DARPA

ترجمات – دفاع العرب

منحت DARPA شركة ريثيون عقدًا بقيمة 15 مليون دولار لتعزيز القدرة الإلكترونية لأجهزة استشعار الترددات الراديوية التكتيكية.

وبموجب الاتفاقية، ستستفيد الشركة من ترانزستورات نيتريد الغاليوم ذات “كثافة الطاقة العالية” التي تتيح إنتاجًا أكبر بـ 16 مرة من ترانزستورات نيتريد الغاليوم الشائعة وأشباه الموصلات التقليدية مع الحفاظ على درجة حرارة التشغيل.

ومن المتوقع أن يؤدي دمج هذه التقنية إلى زيادة تغطية الاتصالات وإدارة موارد الرادار في مختلف التطبيقات العسكرية.

ستعمل شركة “ريثيون” مع مختبر الأبحاث البحرية الأمريكية، وجامعة ستانفورد، وDiamond Foundry على زراعة الماس الذي سيتم استخدامه كموصل حراري للمشروع.

وفي الوقت نفسه، ستقود جامعة ميريلاند، وجامعة ولاية بنسلفانيا، وجامعة ولاية ميشيغان، وجامعة كورنيل عملية تحليل الأداء وتوفير القدرات الإضافية المطلوبة للمبادرة.

صرح كولين ويلان، رئيس التكنولوجيا المتقدمة لدى شركة رايثيون ، قائلاً: “لقد اكتشف مهندسونا طريقة جديدة لإنتاج نيتريد الغاليوم، حيث لم تعد الإدارة الحرارية عاملاً مقيدًا”.

“ستؤدي بنيات النظام الجديدة هذه إلى أجهزة استشعار ذات نطاق محسّن”.

تقوم شركة “ريثيون” بتسهيل مشاريع البحث والتطوير، الخاصة بـ نيتريد الغاليوم، التي تفيد أنظمة الدفاع أثناء الخدمة، مثل APG-79(v)4، وSPY-6 أو رادارات AESA، وأجهزة استشعار GhostEye 360 أو LTAMDS، والباتريوت.

يتوافق العقد مع برنامج DARPA المستمر لتقنيات إزالة الحرارة في الإلكترونيات على نطاق الأجهزة (THREADS) الذي تم إطلاقه في عام 2022.

تبحث THREADS عن مواد جديدة لجعل الدوائر المستخدمة لتضخيم الترددات الراديوية تتجاوز حدودها الحرارية المتأصلة.

وأوضح توماس كازيور، مدير برنامج DARPA THREADS، أن “الترانزستورات واسعة النطاق، مثل نيتريد الغاليوم (GaN)، تم تطويرها خصيصًا لتحسين كثافة الإخراج في مضخمات الطاقة – ويوفر GaN تحسينًا أكبر من 5x مقارنة بتكنولوجيا الترانزستور من الجيل السابق”.

وأضاف: “نحن نعلم أيضًا أنه من الممكن حدوث زيادة كبيرة أخرى في إنتاج الطاقة في GaN، ولكن لا يمكن تحقيق ذلك في التشغيل المستمر اليوم بسبب الحرارة المفرطة المهدرة.”

وأكد على إمكانية رفع مستوى مكبر الصوت وزيادة نطاق الرادار إذا تمكنوا من تخفيف مشكلة الحرارة.