إثيوبيا تكشف عن نظام روسي للحرب الإلكترونية.. ما هي أبرز مميزاته؟

عرضت إثيوبيا أحدث أسلحتها وأنظمة دفاعها خلال عرض عسكري للقوات الدفاعية الوطنية الإثيوبية (ENDF)، وكشفت عن إضافة جديدة إلى ترسانتها وهي نظام الحرب الإلكترونية Krasukha-4 روسي الصنع.

نظام Krasukha-4 هو نظام حرب إلكترونية متطور قادر على تعطيل إلكترونيات العدو وأنظمة الرادار بشكل كبير. يتكون النظام من شاحنتين من طراز KAMAZ-6350، تحمل إحداهما نظام الحرب الإلكترونية نفسه، بينما تحمل الأخرى وحدة مركز القيادة الأساسية.

زعم مسؤولون روس سابقًا أن Krasukha-4 يمكنه التعرف إلى مجموعة واسعة من أنظمة الرادار وتشويشها بشكل فعال. تشمل هذه الأنظمة رادارات المراقبة وأجهزة استشعار التصوير الراداري المحمولة جوًا، بالإضافة إلى الباحثين الراداريين النشطين وأجهزة قياس الارتفاع الموجودة بشكل شائع في الصواريخ.

يشتهر نظام التشويش الخاص بـ Krasukha-4 بقدرته على إطلاق حزم طاقة تردد راديوي (RF) قوية بما يكفي لإتلاف الأنظمة الإلكترونية الحساسة في بعض الأهداف.

ووفقًا لوسائل الإعلام الحكومية الروسية، يتمتع Krasukha-4 بنطاق تشغيل هائل ضد كل من الأهداف الأرضية والجوية. يمكن لهذا النظام تعطيل إلكترونيات العدو وأنظمة الرادار على مسافة تتراوح من 150 إلى 300 كيلومتر.

يمنح هذا النظام إثيوبيا ميزة كبيرة في ساحة المعركة، حيث يمكن استخدامه لتعطيل أنظمة الدفاع الجوي والرادار للعدو.

يؤكد تبني إثيوبيا لـ Krasukha-4 عزمها على الاستفادة من قدرات الحرب الإلكترونية المتقدمة لدعم الأمن القومي.

المصدر: ديفنس بلوغ