الخارجية الأميركية تعلن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا.. ماذا تضمنت؟

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار، تشمل ذخائر دفاع جوي وذخائر المدفعية وقدرات مضادة للدروع، وذلك لمواجهة الغزو الروسي.

وأوضح بيان الخارجية الأميركية إلى أن قائمة الأسلحة والمعدات التي تشملها هذه الحزمة تتضمن “ذخائر الدفاع الجوي وذخائر المدفعية وقدرات مضادة للدروع، التي ستؤدي جميعها إلى تعزيز قدرة أوكرانيا على مواصلة هجومها المضاد ضد القوات الروسية”. 

وأوضح البيان أن هذه الحزمة توفر أسلحة بقيمة 200 مليون دولار، وهي مرخصة بموجب عمليات السحب الموجهة مسبقاً لأوكرانيا.

وذكر البيان أن القوات الأوكرانية تمكنت من استعادة أكثر من 50% من الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية منذ فبراير 2022، مؤكداً أن هذا الدعم “سيمنح أوكرانيا فرصة مواصلة إحراز التقدم على صعيد استعادة أراضيها وبسط سيادتها”.

يشار إلى أن الكونجرس وافق على 113 مليار دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية والإنسانية لأوكرانيا منذ الغزو الروسي في فبراير 2022، وفقاً لخدمة أبحاث الكونجرس.

وقال مسؤول أميركي، مطلع الشهر الجاري، إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) لديها 1.6 مليار دولار متبقية، لتعويض الأسلحة التي أُرسلت إلى أوكرانيا، ولا توجد أموال متبقية في إطار مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، كما يتبقى 5.4 مليار دولار من سلطة السحب الرئاسية، التي تسمح للرئيس جو بايدن، بالسحب من مخزونات الدفاع الأميركية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وتسمح مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا لإدارة بايدن بشراء الأسلحة من مصانع الأسلحة عوضا عن السحب من مخزونات الأسلحة الأميركية.