تقرير: صاروخ سوفيتي من نوع PG-7VR يخترق دروع دبابة “ميركافا”

دبابة "ميركافا"
دبابة "ميركافا"

شنت حركة حـ.مـ.ـاس هجمات ضد إسرائيل في الذكرى الخمسين لحرب أكتوبر عام 1973.

ووجه الفلسـ.ـطينيون ضربة قاسية إلى القدرات العسكرية الإسرائيلية وصورتها كقوة لا تقهر عندما دمروا بعبوة ناسفة يوم السبت دبابة من طراز ميركافا Mk4 بالقرب من غزة.

أثار مقطع فيديو يُظهر تدمير الدبابة الإسرائيلية بصاروخ RPG اهتمامًا متزايدًا من قبل الخبراء في الصناعة العسكرية.

في الفيديو، يمكن رؤية صاروخ RPG يتم إسقاطه من طائرة مسيّرة على دبابة ميركافا Mk4 الإسرائيلية. يدعي ناشر الفيديو أن الصاروخ هو من طراز PG-7VR من الحقبة السوفيتية، والذي لا يزال يتم إنتاجه في روسيا الحديثة.

الصاروخ PG-7VR هو صاروخ مضاد للدبابات مزود بشحنة مجوفة مترادفة. يتميز بقدرات اختراق عالية، ويمكنه إصابة الدبابات من الأعلى، وهو أمر غير شائع.

من المحتمل أن يؤدي هذا الحادث إلى تحديث نظام الحماية النشط Trophy APS على دبابات ميركافا Mk4، الذي يهدف إلى اعتراض الصواريخ المضادة للدبابات والهجمات الأخرى، ولكن لم يتم تصميمه للحماية من الصواريخ التي تستهدف الدبابة من الأعلى.

صاروخ PG-7VR

PG-7VR هو صاروخ مضاد للدبابات مزود بشحنة مجوفة مترادفة (HEAT). يتميز بقدرات اختراق عالية، ويمكنه إصابة أهداف متنوعة، بما في ذلك الدبابات والمركبات المدرعة والأهداف الخرسانية.

يبلغ عيار الصاروخ PG-7VR حوالي 105 ملم، وهو أكثر فعالية عند إطلاقه من نظام مضاد للدبابات من مسافة 200 متر. يتمتع الصاروخ بقدرات اختراق مختلفة.

يتمتع الصاروخ PG-7VR بقدرة تدميرية عالية، حيث يمكنه اختراق الدروع المتجانسة بسمك 0.6 متر. كما أنه فعال ضد الأهداف الخرسانية، حيث يمكنه اختراق الخرسانة المسلحة بسمك 1.5 متر.

ميركافا Mk4

يبلغ وزن دبابة ميركافا Mk4 ستين طنا، وهي أحدث تصميم للدبابات المصنعة في إسرائيل، ومزودة برشاشات ومدفع هاون من عيار 60 ملم وبإمكانها إطلاق قذائف يصل مداها إلى سبعة كيلومترات بواسطة مدفع من عيار 120 ملم، وتجمع في آن واحد قدرة كبيرة على الحركة وحماية شديدة ضد الهجمات الكيميائية.

ويعتبر هذا النموذج أحد أفضل الدبابات المدرعة في العالم لأنه مزود بتجهيزات إلكترونية متطورة جدا، وبمحرك بقوة 1200 حصان، وقد أخضعت لدراسات دقيقة ويتم تطويرها باستمرار.