طائرات أمريكية ثقيلة تصل إلى اليونان استعدادًا لإجلاء محتمل

بدأت طائرات أمريكية ثقيلة في الوصول إلى المطار العسكري في مدينة إيلفسين بالقرب من أثينا، يوم الأحد 22 أكتوبر/ تشرين الاول 2023.

وبحسب موقع “pentapostagma.gr” اليوناني، فإن هذه الطائرات ستستخدم المطار العسكري في إيلفسين للتزود بالوقود ومرابطة الطائرات الثقيلة الأمريكية، التي قد تستخدم في عملية إجلاء محتمل للمواطنين الأمريكيين من منطقة الأعمال القتالية في الشرق الأوسط وكذلك الدول المجاورة مثل لبنان.

وأضاف الموقع أن إحدى أسباب الطلب الأمريكي يعود إلى احتمال إجراء عملية إجلاء المواطنين الأمريكي من منطقة الأعمال القتالية في الشرق الأوسط وكذلك الدول المجاورة مثل لبنان.

وأشار إلى أنه تم اختيار المطار العسكري في إيلفسين لهبوط ومرابطة الطائرات الثقيلة الأمريكية لأنه توجد في أراضيه مساحات فارغة ومستودعات مقبولة.

وتابع الموقع أنه لا يستبعد أن تستخدم القوات الجوية الأمريكية قواعد جوية يونانية أخرى، مثل القاعدة العسكرية على شاطئ خليج سودا في جزيرة كريت، نظرا لأنها تستضيف حاليا العديد من الطائرات الأمريكية، بما فيها الطائرات من طراز “KC-135″ و”C-130″ و”P-3 Orion” و”AC-130″ ولا يمكن لهذه القاعدة الجوية قبول الطائرات الكبيرة الأخرى.

ويعارض السكان المحليون تحويل مدينتهم إلى قاعدة عسكرية تابعة للولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وتستعد النقابات العمالية والمنظمات العامة في أتيكا لمظاهرة احتجاجية مساء يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول، بحسب البوابة “902.gr”.

وتعتبر اليونان حليفًا رئيسيًا للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.