نظاما القبة الحديدية و”تروفي” والوهم الكبير

 باتريشيا مارنز

لقد حطمت الهجمات الأخيرة على إسرائيل سنوات من الدعاية التي هدفت إلى خلق أساطير حول نظام القبة الحديدية واستخدام نظام “تروفي” في دبابات “ميركافا”.

يُعد نظام القبة الحديدية على نطاق واسع، أحد أفضل أنظمة صدّ التهديدات منخفضة الارتفاع، وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، كانت هناك ادعاءات بأن كفاءته أعلى من 90%. ومع ذلك، اتضح أن هذه الادعاءات هي مجرد دعاية كاذبة.

في حين أن القبة الحديدية هي بالفعل نظام استثنائي، إلا أنها لم تحقق مطلقًا معدلات الاعتراض العالية المطلوبة منها، وتعتبر الأحداث الأخيرة دليلًا على ذلك.

تم أيضًا الإعلان عن معدلات كفاءة مبالغ فيها مماثلة للأنظمة الغربية في أوكرانيا. في الواقع، يعتبر نظام الدفاع الجوي القادر على اعتراض 50-70% من التهديدات فعالًا للغاية. يمكن تحسين هذه الكفاءة بشكل أكبر من خلال دمج طبقات دفاعية مختلفة، على الرغم من أن تحقيق معدل يصل إلى 95%، كما هو معلن، أمر غير واقعي.

أدلت شركة “ريثيون” ببيانات غير صحيحة حول أداء نظام باتريوت خلال حرب العراق وفي بلدان أخرى. هذه هي الطريقة التي تعمل بها، على وجه التحديد لأن الجيوش تريد إظهار القوة من خلال بيانات كاذبة، والدعاية المباشرة لأنظمة الشركات الخاصة.

في الآونة الأخيرة، صرح مسؤول عسكري أوكراني بأنه لم يتم اعتراض أي صاروخ KH-22 خلال الحرب بأكملها. بطبيعة الحال، أثار هذا البيان غضب الشركات المعنية.

حدث الموقف نفسه في أوديسا، حيث امتلكت المدينة أنظمة مثل IRIS-T، و Gepards، وفرقتين من BukM1-M2، ونظام S300 مطورًا. على الرغم من هذه الأنظمة، فهي لم تتمكن من حماية المدينة من هجمات صواريخ P800، وكاليبر، والطائرات بدون طيار.

ومع ذلك، يجب الاعتراف بأن هذه الأنظمة أدت أداءً جيدًا كما كان متوقعًا بالنظر إلى الخيارات المتاحة، خاصة ضد الطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للسفن.

أظهرت الأنظمة الروسية أيضًا أداءً ضعيفًا في أوكرانيا، على الرغم من عقود من الدعاية التي تتباهى بقدراتها. نادراً ما يتم اعتراض صواريخ مثل HIMARS، وصواريخ Harm، وصواريخ Storm Shadow، وصواريخ Scalp، الأمر الذي لم يؤدِّ إلا إلى فضح الدعاية الروسية بشكل أكبر.

الأرقام المبالغ فيها أمر شائع في الحروب، وكل جيش ينخرط في هذا النوع من المبالغة، ولا يعني هذا أن الأنظمة نفسها غير فعالة.

تمثل هذه الأنظمة قمة التقدم التكنولوجي، لكن أداءها لا يرقى إلى مستوى تحقيق معدلات أعلى من 90% عند مواجهة تشبه التهديدات المتغيرة التي شهدتها أوكرانيا والآن في إسرائيل.

دبابة “ميركافا

تعتبر دبابة “ميركافا” واحدة من أفضل الدبابات على نطاق واسع. ومع ذلك، فهي مثل أي دبابة، عرضة للطائرات بدون طيار التي تسقط القنابل اليدوية.

ستواجه “أبرامز” تحديات مدمّرة، حيث واجهت T-90M، وLeopard 2، والدبابات الأخرى في أوكرانيا تحديات مماثلة في ساحة المعركة الحديثة.

أصبح من الممكن اختراق دروع الدبابات الثقيلة، ولا تزال أنظمة الحماية النشطة (APS)، بما في ذلك أنظمة “تروفي”، قيد التطوير.