“هانهوا للمحيطات” تسعى لتصنيع غواصات عسكرية لعدة دول

أعلنت شركة “هانهوا للمحيطات” Hanwha Ocean الكورية الجنوبية أنها أرسلت عروضًا إلى عدة دول، منها كندا والفلبين وبولندا، لتزويدها بغواصات عسكرية من تطويرها.

وحول الموضوع، قال رئيس قسم تصدير السفن والمعدات البحرية في الشركة، كيم سيونغ مين: “أرسلت شركتنا عروضًا إلى كندا والفلبين وبولندا لتزويدها بغواصات تعمل بالديزل والكهرباء. وفي ربيع العام الجاري، أعلنت كندا عن خطط لشراء ما يصل إلى 12 غواصة تعمل بالديزل والكهرباء، ومن المتوقع أن يستمر برنامجها في الحصول على هذه الغواصات 25 سنة”.

وأضاف: “ستشارك شركتنا في مناقصة توريد الغواصات للبحرية الكندية، ولم يتم تحديد الشركات التي ستنافس معها بعد. كما استجابت شركتنا أيضًا لطلب بولندا لشراء 3 غواصات تعمل بالديزل والكهرباء، عملية الشراء هذه ستكون من ضمن برنامج Orka، وسيتم الإعلان عن المناقصة رسميًا قبل نهاية العام الجاري، وكانت شركة ThyssenKrupp Marine Systems الألمانية قد أعلنت عن نيتها المشاركة في هذه المناقصة أيضًا”.

وأشار كيم سيونغ مين إلى أن شركة Hanwha Ocean قد تكون لها الأفضلية في تصدير الغواصات لدول أجنبية، وخصوصًا في ظل تنامي التعاون الصناعي والعسكري بين سيئول ووارسو، ففي عام 2022 وقعت كوريا الجنوبية عقودًا مع بولندا لتوريد أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة 13.7 مليار دولار، كما أن الشركة تخطط لتزويد الفلبين بغواصتين تعملان بالديزل والكهرباء.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة Hanwha Ocean وخلال فعاليات معرض MADEX 2023 كشفت عن مشروعها الذي تعمل عليه لتطوير غواصات مسيرة قتالية كبيرة من فئة XLUUV.