هل يمكن لمجموعة إيدج تحدي الشركات الكبيرة في الأسواق الدفاعية العالمية؟

باتريشيا مارينز

وقعت مجموعة EDGE عدة شراكات في البرازيل في الآونة الأخيرة. واستحوذت الشركة، في الأسبوع الماضي، على 50٪ من شركة SIATT البرازيلية، وهي الشركة المطورة لصاروخ MANSUP المضاد للسفن، والذي ينافس مباشرة صاروخ EXOCET الذي تنتجه شركة MBDA الأوروبية.

يبلغ مدى أحدث إصدار من صاروخ شركة MBDA حوالي 200 كيلومتر، بينما يبلغ مدى الإصدار الأولي من صاروخ MANSUP 70 كيلومتر فقط.

تخطط SIATT و TurnoMachine (وهي شركة برازيلية أخرى أقامت شراكة مع EDGE) لتطوير محرك توربوفان جديد لصاروخ MANSUP. أجريت مؤخرًا مناقشات مع ممثلين من هاتين الشركتين، وقد وضعوا نصب أعينهم تحقيق مدى يتراوح بين 190 و230 كيلومتر باستخدام هذا المحرك الجديد.

ما هي الفرص والأسواق المتاحة أمام صاروخ MANSUP؟

هناك ما لا يقل عن 12 بحرية في أمريكا الجنوبية وأفريقيا، بما في ذلك البرازيل وجنوب إفريقيا، تستخدم حاليًا الإصدارات القديمة من صاروخ EXOCET، يمثل هذا سوقًا مربحة.

تأثرت مصداقية صاروخ EXOCET بين الدول اللاتينية بعد حرب جزر المالفوك، حيث تم تخريب العديد من الصواريخ التي كانت في طريقها إلى الأرجنتين من قبل البريطانيين بمعلومات قدمها الفرنسيون.

جوانب أخرى يجب مراعاتها هي المدى. لا يزال معظم هؤلاء المشغلين يستخدمون الإصدارات القديمة من صاروخ EXOCET، مما يمنح SIATT/EDGE المزيد من الوقت لتطوير إصدارهم بعيد المدى من صواريخ MANSUP.

تستفيد مجموعة EDGE أيضًا من نفوذها في العالم العربي لكسب حصة في سوق الشرق الاوسط. بالإضافة إلى ذلك، يعتزم الرئيس التنفيذي للشركة في أمريكا اللاتينية، وهو وزير دفاع برازيلي سابق، استخدام نفوذه لدخول أسواق أمريكا الجنوبية وأفريقيا.