تقرير سري يكشف فوز طائرة A-10 باختبارات قتالية ضد طائرة F-35

ترجمات – دفاع العرب

صدر تقرير سري يوضح بالتفصيل رحلة طيران قتالية رسمية لطائرتي F-35 وA-10، بعد خمس سنوات من بدء المنافسة بين الطائرتين. وتم فرض رقابة شديدة على التقرير من قبل البنتاغون.

في تقرير حصري، أصدر برنامج الرقابة الحكومي POGO، نسخة منقحة من التقرير الذي تلقاه من القوات الجوية، حيث يعرض التقرير تفاصيل “الرحلة الجوية” التي تم فيها وضع طائرتي F-35 و A-10 في مواجهة مع بعضهما البعض في مهمات متطابقة، لتحديد الطائرة المتفوقة في المهام التقليدية.

وقد تم إعداد التقرير من قبل مدير الاختبار والتقييم التشغيلي DOT&E في البنتاغون، وهي هيئة رقابة داخلية تراقب تطوير معدات وزارة الدفاع الجديدة، وعلى الرغم من إجراء الاختبارات في عام 2018، إلا أن التقرير نفسه لم يُكتب إلا في عام 2022، وهو وقت طويل جداً لإعداد تقرير مكون من 48 صفحة.

وإلى جانب طلب قانون حرية المعلومات الذي لم يتم الرد عليه والحاجة إلى اللجوء إلى الإجراءات القانونية لإصدار النسخة أخيراً، يبدو أن النتائج لم تكن كما توقع قادة القوات الجوية، لأنهم حاولوا إخفاءها بالكامل لسنوات.

تم تصميم الطائرة F-35 في أواخر التسعينيات، باعت القوات الجوية نسختها، F-35A، كطائرة يمكن أن تحل في نفس الوقت محل المقاتلة متعددة المهام F-16 والطائرة الهجومية A-10، وقالت الخدمة أن استبدال طائرتين بطائرة واحدة من شأنه أن يسهل عملية الصيانة ويقلل التكاليف.

يذكر أن القوات الجوية الأمريكية تحاول التخلص من طائرة A-10 منذ نهاية حرب الخليج عام 1991، بحجة أنها لم تعد قادرة على البقاء في بيئة دفاع جوي معقدة ومتطورة، لكن اللوبي القوي لطائرة A-10 في الكونغرس، فضلاً عن دعم الجيش والمحاربين القدامى والجمهور لهذه الطائرة، أدى إلى إبقاء الطائرة في الخدمة لفترة أطول بكثير مما كان متوقعاً لها في الأصل.

المصدر: Popular Mechanics