ماذا تعرف عن معرض دبي للطيران 2023؟

الصورة: The Boeing Company

معرض دبي للطيران هو حدث عالمي يجمع بين الشركات والمهنيين في صناعة الطيران.

يوفر هذا المعرض فرصة استكشاف أحدث التقنيات والابتكارات في مجال الطيران، ويعتبر فرصة للتواصل مع خبراء الصناعة والاطلاع على أحدث الاتجاهات والتطورات في هذا المجال.

يقام معرض دبي للطيران من 13 إلى 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 في مطار آل مكتوم الدولي في دبي.

يشارك في المعرض أكثر من 1400 شركة من 95 دولة، بما فيها 400 شركة مشاركة لأول مرة وأكثر من 80 شركة ناشئة. سيقدم المعرض أيضًا مجموعة من المؤتمرات بمشاركة أكثر من 300 متحدث.

تشير التوقعات إلى أن المعرض هذا العام قد يسجل رقمًا قياسيًا لم يشهده منذ عقد من الزمن من حيث قيمة الصفقات، والتي تجاوزت 100 مليار دولار في يوم واحد في حينها.

ويقدر المحللون لقطاع صناعة الطائرات بأن شركات الطيران عالميًا تتفاوض لشراء ما يتراوح بين 700 إلى 800 طائرة جديدة منها نحو 300 طائرة من الأكبر في العالم، وسط توجه لتجديد أساطيلها بعد أن تم تجميد هذه الخطط خلال الجائحة.

تشارك الخطوط الجوية السعودية بطائرة بوينج 787-10 والتي تحمل شعار العلامة التجارية الجديدة، وطائرة طيران أديل من طراز إيرباص A320neo.

كما تشارك شركة بيوند، أول شركة طيران ترفيهية فاخرة في العالم، لتستعرض طائرتها الحديثة من طراز إيرباص A319، فضلاً عن العديد من الطائرات الأخرى الرائدة في القطاع.

ويركز المعرض هذا العام على استعراض أحدث الابتكارات في مجال الطيران، حيث سيضم جناحًا جديدًا للتنقل الجوي المتقدم، والذي يعرض مجموعة من أحدث طائرات الإقلاع والهبوط العمودي والطائرات بدون طيار.

تعرض شركة آرتشر للطيران، شركة الطائرات ذات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية، طائرتها Midnight لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، بينما تعرض شركتي “ArcosJet DMCC” و”Lilium N.V” نموذجًا جديدًا لطائرة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية.

وتعرض وكالة الإمارات للفضاء خلال مشاركتها في المعرض أحدث مبادراتها ومشاريعها، بما في ذلك مهمة الإمارات إلى حزام الكويكبات، وتحدي الكوكب X، وبرنامج المناطق الاقتصادية الفضائية.

من جهته علق “الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم” نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على استضافة دبي لهذا الحدث قائلًا:” تستضيف الدولة أحد أهم معارض الطيران والنقل الجوي والدفاع والفضاء في العالم… معرض دبي للطيران الذي ينطلق غداً بمشاركة 148 دولة وأكثر من 1400 جهة تعرض أهم منتجاتها في مجال الطيران والدفاع والفضاء.

صفقات المعرض في دورته السابقة تجاوزت 74 مليار دولار.. وتوقعاتنا بنمو أكبر هذا العام بإذن الله”.

وأضاف قائلًا:” نمو دبي وتفوقها ارتبط بالطيران.. ونمو قطاع الطيران العالمي وتطوره يرتبط اليوم بدبي. وستبقى دولة الإمارات ملتقى لأهم الفرص الاستثمارية العالمية في كافة القطاعات الاقتصادية”.

**من أهم فعاليات معرض دبي للطيران 2023:

  • عروض جوية وبرية لـ 180 طائرة تجارية وعسكرية من أكثر الطائرات تقدمًا في العالم.
  • سوق للفرص لإبرام الصفقات وتوقيع العقود وإقامة شراكات رائدة.
  • تسليط الضوء على الابتكار من خلال الطائرات الكهربائية وحلول الطيران المستدام والمواد المتقدمة وأنظمة إدارة الحركة الجوية من الجيل التالي.

يُعد معرض دبي للطيران 2023 حدثًا مهمًا لكل من يهتم بصناعة الطيران. يقدم المعرض فرصة فريدة للتواصل مع خبراء الصناعة واكتشاف أحدث التطورات في هذا المجال.