إيران تختبر مركبة “طوفان” في مناورة دفاعية

مركبة "طوفان" المحمية من الكمائن المقاومة للألغام
مركبة "طوفان" المحمية من الكمائن المقاومة للألغام

أجرى الحرس الثوري الإيراني، يوم الإثنين 11 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، مناورة تدريبية واسعة النطاق في محافظة كرمانشاه غربي إيران. وركزت المناورة على استخدام الأسلحة المتقدمة والمحلية الصنع لاستهداف وتدمير مراكز قيادة العدو وأهدافه.

استخدام مركبة طوفان المحمية

من أبرز المعدات المحلية المستخدمة في المناورة هي مركبة “طوفان” المحمية من الكمائن والمقاومة للألغام MRAP. تم تصميم هذه المركبة لاستيعاب طاقم مكون من شخصين ويمكنها نقل ما يصل إلى 10 أفراد، وتتمثل ميزتها الرئيسة في الحماية الباليستية التي تتمتع بها، والمتوافقة مع معايير STANAG 2/3، مما يعني أنها توفر مقاومة كبيرة ضد نيران الأسلحة الصغيرة والشظايا.

قدرات مركبة طوفان

ومن حيث التسليح، يمكن تجهيز مركبة “طوفان” بمختلف أنواع الأسلحة، بما في ذلك مدفع رشاش ثقيل عيار 12.7 ملم. ويتم تشغيل “طوفان” بواسطة محرك ديزل بقوة 360 حصاناً. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي المركبة على ناقل حركة رباعي الدفع، مما يعزز حركتها وقدرتها على المناورة في مختلف الظروف. وتصل سرعتها القصوى إلى 100 كم في الساعة.

تأكيد إيران على التزامها بتعزيز قدراتها العسكرية

وتأتي هذه المناورة في إطار الجهود المبذولة لتطوير الدفاع الوطني الإيراني ضد التحديات الأمنية المحتملة. وقد أكد المسؤولون الإيرانيون باستمرار التزام البلاد بتعزيز قدراتها العسكرية والصاروخية، مشيرين إلى أن هذه الجوانب من الدفاع الوطني غير قابلة للتفاوض.