أمير قطر يدشن جناح الطائرات المقاتلة الاستراتيجية “أبابيل”

دشن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، جناح الطائرات المقاتلة الاستراتيجية “رقم 5 أبابيل” (F15 QA) التابع للقوات الجوية الأميرية القطرية وذلك بقاعدة “العديد” الجوية.

وبحسب بيان الديوان الأميري، قام أمير قطر بجولة استمع خلالها إلى إيجاز حول مشروع طائرات “أبابيل” (F15 QA) حديثة الصنع وقدراتها القتالية، وأبرز أساليب التكنولوجيا الحديثة المستخدمة بها.

كما اطلع أيضاً، وفق البيان، على مبنى الإقلاع الفوري (جو – جو) و(جو- أرض)، ومبنى الطيارين، بالإضافة إلى زيارة مستودع الطائرات ومبنى الصيانة.

وكانت قطر دشنت في العام 2021 الطائرة المقاتلة “أبابيل” أمريكية الصنع، والتي منحت قواتها الجوية تفوقاً كبيراً في منطقة الخليج بالكامل.

وتتميز المقاتلة بأنها من طائرات الجيل القادم، حيث تتمتع بتقنيات جديدة مثل ضوابط أنظمة الرحلة الإلكترونية، وقمرة القيادة الرقمية الزجاجية بالكامل، وأجهزة الاستشعار الحديثة، وتقنية الرادار المطورة، وقدرات الحرب الإلكترونية المدعومة بالهندسة الرقمية والتصنيع المتقدم، والتي تجعل منها قفزة تحولية لمقاتلات “إف-15”.

وتعتبر هذه الطائرة بنظر الخبراء من أفضل المقاتلات من حيث القدرة على المناورة السريعة، سواء في المهام الهجومية أو الدفاعية.