“نافستار ديفنس” تفوز بعقد ضخم لتحديث مدرعات الإمارات

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن حصول شركة “نافستار ديفينس”، ومقرها ماديسون هايتس في ولاية ويسكونسن، على عقد قيمته 60.9 مليون دولار لتحديث وتعزيز مركبات “ماكس برو بلاس” الإماراتية المقاومة للصواريخ والكمائن.

ويُعدّ هذا العقد، المُبرم بتاريخ 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023، ذا أهمية بالغة في ساحات الحروب المعاصرة.

ماكس برو بلاس: درع متطور للحماية الفائقة

تُعدّ “ماكس برو بلاس” نسخة متقدمة من سلسلة مركبات “ماكس برو” ، والتي طورتها شركة “نافستار ديفينس”. وتشتهر “ماكس برو بلاس” بميزات الأمان المُحسّنة، وصُمّمت خصيصًا لتوفير حماية فائقة للجنود من هجمات العبوات الناسفة والكمائن في مناطق النزاع.

ومن أهم نقاط قوتها هيكلها على شكل حرف (V)، والذي يعمل على إزاحة قوة الانفجارات بعيدًا عن أسفل العربة. ويتضافر هذا التصميم مع مدرعاتها القوية ونظام التعليق المتطور لضمان سلامة طاقمها حتى في أشد البيئات قسوة.

كما تُجهز “ماكس برو بلاس” بأنظمة اتصالات ومراقبة حديثة، الأمر الذي يعزز كفاءتها التشغيلية في سيناريوهات القتال المختلفة.

عقد أمريكي-إماراتي يعزز ثقة دولية بـ”نافستار ديفينس”

من المقرر تنفيذ العمل في ويست بوينت بولاية ميسيسيبي، ومن المتوقع الانتهاء منه بحلول الأول من تموز/ يوليو 2025. ويمثل هذا المشروع علامة فارقة في جهود الشركة المستمرة لتعزيز قدرات وإطالة عمر المركبات العسكرية.

ومن الجدير بالذكر أن تمويل هذا العقد يأتي من مبيعات الأسلحة الأجنبية للسنة المالية 2024، والتي خصصتها دولة الإمارات العربية المتحدة، لتصل إلى القيمة الكاملة للعقد البالغة حوالي 61 مليون دولار أمريكي.