شركة “أوتوكار” تعرض مدرعاتها المتطورة في معرض الدفاع العالمي 2024

خاص – دفاع العرب

تشهد فعاليات معرض الدفاع والأمن العالمي 2024 الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية حالياً مشاركة شركة أوتوكار التركية الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية، حيث تعرض الشركة تسعة من منصاتها المدرعة الشهيرة بمزاياها وقدراتها المختلفة عبر جناحين منفصلين داخل المعرض وخارجه.

دبابة تولبار المتوسطة المزودة ببرج ليوناردو هيتفكت MkII

تستعرض “أوتوكار” دبابة “تولبار” المتوسطة المزودة ببرج “ليوناردو هيتفكت MkII” من عيار 120 ملم في المعرض. تتميز دبابة “تولبار” بمستويات عالية من المرونة والقوة النيرانية والقدرة على البقاء، وهي مصممة لتكون مركبة متعددة الاستخدامات تعمل على الجنازير، وتتوفر بنسخ تتراوح أوزانها بين 28,000 و 45,000 كجم لتلبية جميع متطلبات الجيوش الحديثة والمستقبلية.

تتوفر دبابة “تولبار” بعدة نسخ تتشارك أنظمة فرعية مشتركة. وقد اجتازت هذه الدبابة اختبارات في أصعب المناخات وعلى تضاريس شديدة الانحدار، وهي تتمتع بمستويات عالية من الحماية البالستية ومقاومة الألغام بفضل دروعها المعيارية.

إضافة إلى قوتها النيرانية العالية، تستطيع دبابة “تولبار” العمل في كافة البيئات القتالية، بدءاً من المناطق الحضرية والشوارع المكتظة والجسور الخفيفة وصولاً إلى الغابات وجميع التضاريس.

ناقلة الجند المدرعة البرمائية تولبار-إس

تعرض أوتوكار ناقلة جند مدرعة برمائية من طراز” تولبار-إس” مزودة ببرج من عيار 7.62 ملم في المعرض.

وتعتبر “تولبار-إس” مركبة خفيفة تعمل على الجنازير وتوفر منصة مشتركة لنسخ مخصصة لمهام محددة مثل مركبة مشاة قتال، وناقلة جند مدرعة، وناقلة أسلحة مدرعة، ومركبة صيانة وإصلاح، ومركزة قيادة وتحكم، وسيارة إسعاف، ومركبة استطلاع.

مركبة “أرما 8×8

في معرض الدفاع والأمن العالمي، تعرض “أوتوكار” نسختين مختلفتين من مركبة “أرما 8×8” المدرعة، إحداهما مزودة ببرج “ميزراك” من عيار 30 ملم والأخرى مزودة ببرج جون “كوكريل” من عيار 105 ملم.

تعتبر “أرما 8×8” منصة قتالية مثبتة الكفاءة تتمتع بقدرات برمائية لمهام متنوعة، وهي توفر متطلبات البقاء على قيد الحياة ومستوى الحماية والحركة اللازمة للجيوش العصرية. بالإضافة إلى وزنها القتالي العالي ومساحاتها الداخلية الرحبة، تتميز “أرما 8×8” أيضاً بانخفاض قبة برجها.

يتيح تصميم هيكلها المدرع ذي الحماية البالستية والمقاوم للألغام دمج مجموعة متنوعة من معدات المهام وأنظمة الأسلحة بمواصفات مختلفة حتى من عيار 120 ملم. وتعتبر “أرما” منصة مناسبة لمهام القيادة والتحكم والهندسة والإسعاف والإخلاء والدعم وغيرها.

Image

ناقلة جند مدرعة مقاومة للكمائن من طراز كوبرا II

تعرض “أوتوكار” ناقلة جند مدرعة مقاومة للكمائن من طراز “كوبرا II” مزودة بنظام سلاح يتم التحكم فيه عن بعد من عيار 25 ملم في المعرض. وصممت ناقلة “كوبرا II” لتوفير مستوى عالٍ من البقاء على قيد الحياة في المناطق الخطرة.

توفر ناقلة الجند “كوبرا II” حماية ضد التهديدات البالستية والألغام والمتفجرات المرتجلة، وتستخدم من قبل العديد من الجيوش في مختلف أنحاء العالم على تضاريس ومناخات صعبة.

يمكن استخدام “كوبرا II” كناقلة جند، ومنصة أسلحة، ورادار مراقبة أرضية، ومركبة استطلاع كيميائي وبيولوجي وإشعاعي ونووي، ومركبة قيادة وتحكم، وسيارة إسعاف.

مركبة عقرب II

تعرض أوتوكار مركبة “عقرب II” المدرعة ذات البرج “جون كوكريل” من عيار 90 ملم في المعرض.

تم تصميم المركبة التي طورتها “أوتوكار” في التسعينيات، لتكون مركبة استطلاع ومراقبة مدرعة، ومنصة أسلحة من العيار الكبير. تجمع المركبة بين القوة النارية والبقائية، ويتم إنتاجها لتلبية احتياجات الجيوش الحديثة.

يعزز نظام الدفع الرباعي والمحور الخلفي القابل للتوجيه قدرة المركبة على المناورة، وتتمتع المركبة بقدرات كبيرة على التنقل والتحكم في جميع ظروف التضاريس، سواء كانت طينًا أو ثلجًا أو بركًا.