الرد الروسي على تقارير انخفاض صادرات الأسلحة بسبب العقوبات والحرب

مركز تحليل تجارة الأسلحة العالمية (CAWAT)، هو مؤسسة بحثية مستقلة غير حكومية تأسست في موسكو، في فبراير/ شباط 2010. يضم المركز حاليًا أفضل المحللين والعلماء الروس المحترفين ذوي المهارات العملية الواسعة والخبرة البحثية في مجالات مثل صادرات الأسلحة وتحليل سوق الأسلحة.

مع بدء العملية العسكرية الخاصة، توقفت الجهات الرسمية الروسية عن نشر بيانات تنفيذ عقود التصدير، بما في ذلك تقديمها إلى هيئات الأمم المتحدة ذات الصلة.

بسبب الموقف الأمريكي المتشدد تجاه مستوردي الأسلحة الروسية، وللحفاظ على سرية الإمدادات، انخفض مستوى علانية البيانات التي تقدمها روسيا و”روس أوبورون إكسبورت” بشكل ملحوظ. ويعزى ذلك بلا شك إلى تردد الدول المستوردة للأسلحة الروسية على الوقوع تحت طائلة عقوبات الغرب.

بشكل عام، يمكن القول إن العقوبات الأمريكية لم تؤثر على حجم صادرات الأسلحة الروسية الفعلية، لكنها أجبرت روسيا على التكتم على أنواع الأسلحة المصدرة والدول المستوردة وحجم الإمدادات.

هذا باستثناء بعض العقود الكبيرة التي أبرمت قبل العملية العسكرية الخاصة، على سبيل المثال، الاتفاقية مع الهند لتوريد 5 أفواج من نظام الدفاع الجوي S-400 Triumph.

تراجعت أهمية تقييم صادرات الأسلحة الروسية بموجب عقود محددة بالنسبة لروسيا بعد أن أقرت الولايات المتحدة قانون CAATSA عام 2017. ومنذ ذلك الحين، انخفضت علانية البيانات المقدمة بشأن عقود تصدير الأسلحة الجديدة باستمرار، مما أدى تلقائيًا إلى تدهور مركز روسيا في التصنيفات العالمية التي تصدرتها مراكز تحليل غربية رائدة تراقب سوق الأسلحة العالمية، بما في ذلك معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI).

استقرت طلبيات تصدير الأسلحة الروسية في السنوات الأخيرة عند مستوى 55 مليار دولار، بل وتجاوزت هذا الرقم قليلاً في عام 2023. بناءً عليه، وبالأخذ بالاعتبار أن وقت تنفيذ العقود طويلة الأجل يساوي 4 سنوات فإن متوسط حجم صادرات الأسلحة الروسية إلى روسيا يبلغ 13.75 مليار دولار سنويًا.

تجدر الإشارة إلى أن العقوبات الأمريكية لم تؤد إلى الانهيار الذي توقعه الغرب في صادرات الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية بسبب العقوبات والعملية العسكرية الخاصة. ومن جهة أخرى، تعمل روسيا حاليًا على تطوير إمكانيات تصدير قوية للمستقبل. هذا وقد زاد حجم إنتاج مؤسسات صناعة الدفاع الروسية بشكل كبير. وبعد تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة بالكامل، ستضمن هذه الإمكانيات زيادة كبيرة في صادرات الأسلحة والمعدات العسكرية من قبل روسيا.

على مدى السنوات الأربع التالية التي تلي انتهاء العملية الخاصة، يمكن أن تصل الصادرات العسكرية الروسية إلى 17-19 مليار دولار سنويًا.

استنادًا إلى معلومات مجزأة وغير مكتملة وغير موثوقة، يدعي SIPRI، في تقرير صادر بتاريخ 11 مارس/ آذار 2024، انخفاضًا في الصادرات الروسية بنسبة 53٪ في الفترة الممتدة من 2019 إلى 2023 مقارنة بالفترة نفسها في 2014-2018. أي أن SIPRI، التي لا تملك سوى معلومات محدودة، تستخلص استنتاجاتها حول الانخفاض الكبير في الصادرات العسكرية الروسية لأسباب سياسية واضحة.

في الوقت الحالي، من الضروري تقييم الوضع بشكل واقعي وعدم الأخذ بعين الاعتبار التقييمات الغربية بشأن صادرات الأسلحة الروسية: فهي ذات دوافع سياسية وتشكل عنصرًا من عناصر حرب المعلومات ضد الاتحاد الروسي. لن تظهر إحصاءات موثوقة كاملة إلا بعد أن تستنفد الولايات المتحدة قدرتها على ترهيب الشركاء الروس في مجال التعاون التقني العسكري فيما يتعلق بتطبيق قانون CAATSA وإجراء العملية العسكرية الخاصة.

في الوقت نفسه، من الواضح تمامًا أنه بعد تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة، سيتزايد الطلب على الأسلحة الروسية في المستقبل.

ما هو سبب مثل هذا التوقع؟

  • أولاً، تم تكييف الأسلحة الروسية، التي مرت عبر منطقة العملية العسكرية الخاصة، مع حقائق الحرب الحديثة. فخضعت لسلسلة من التعديلات والتحسينات، مع الأخذ في الاعتبار تجربة العمليات القتالية الحقيقية.
  • لم تتمكن دروع دبابات “ليوبارد” و”أبرامز” وغيرها من المركبات المدرعة الغربية من الصمود أمام المدفعية الروسية وأنظمة مكافحة الدبابات والطائرات بدون طيار والذخائر المتسكعة. بشكل عام، المعدات الغربية متقلبة في التشغيل، وتتطلب ظروفًا مواتية للصيانة، ويصعب إصلاحها للغاية في الميدان، كما أظهرت قدرة منخفضة للغاية على عبور البلاد في ظروف موحلة وعلى التربة السوداء الأوكرانية.
  • انتشرت لقطات لمركبات مدرعة غربية مدمرة في جميع أنحاء العالم، مما أثر سلبًا بالتأكيد على صورتها في نظر العملاء المحتملين.
  • في الوقت نفسه، لن يكون المشترون الرئيسون للأسلحة الروسية هم دولاً تابعة للولايات المتحدة، التي تضطر إلى الاعتماد بشكل خاص على الإمدادات الأمريكية، بل دول الجنوب التي تتبع سياسة خارجية ودفاعية مستقلة.
  • لن تشتري معظم الدول المستقلة الحديثة المعدات العسكرية الغربية، التي أثبتت عدم فعاليتها في الظروف القتالية الحقيقية في أوكرانيا. ستركز هذه الدول، التي تتبع سياسة دفاعية مستقلة، في غالبيتها على شراء الأسلحة من روسيا.