اليابان تعلن تخفيف القواعد الدفاعية للسماح بتصدير الجيل الجديد من الطائرات المقاتلة

أعلنت اليابان، اليوم، أنها ستخفف القواعد الدفاعية الصارمة للسماح بتصدير الجيل الجديد من الطائرات المقاتلة، التي ستقوم بتطويرها بالتعاون مع إيطاليا وبريطانيا.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن الحكومة اليابانية اتخذت القرار خلال اجتماع مجلس الأمن القومي الياباني، حيث تمت مراجعة المبادئ التوجيهية بشأن تصدير المعدات الدفاعية إلى الخارج.

ووفقا للمبادئ التوجيهية الجديدة، ستقتصر الصادرات على المقاتلات من الجيل الجديد، كما لا يمكن نقل المقاتلات إلا إلى الدول التي وقعت اتفاقيات دفاعية مع اليابان، ولا تشارك في صراعات نشطة، وذلك بعد إجراء مناقشات حكومية قبل تصدير المقاتلات، حيث ستتطلب كل عملية تصدير موافقة مجلس الوزراء الياباني.

وحول تطوير الطائرات المقاتلة، قالت الحكومة اليابانية إنه يتعين على اليابان تطوير مقاتلة تتمتع بالقدرات اللازمة للتعامل مع البيئة الأمنية في البلاد، مشيرة إلى أنه سيتم إجراء مباحثات مع إيطاليا وبريطانيا، حتى يمكن تطوير طائرة مقاتلة تتناسب مع الاحتياجات الأمنية للبلاد.

وقال وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا: إن الدول الثلاث تعمل على تصميم المقاتلة في الوقت الحالي، مضيفا أنها ستتعاون لتتمكن من اتخاذ القرارات بشأن مواصفات وأداء الطائرة في غضون خمس سنوات.

يذكر أن اليابان وبريطانيا وإيطاليا وقعت اتفاقية لتطوير جيل جديد من الطائرات المقاتلة، التي ستدخل الخدمة عام 2035.

وكالات