تركيا تُعزز قدراتها الاستخبارية بطائرات مسيّرة من إنتاج “هافلسان”

كشفت وزارة الدفاع التركية، في 7 مارس/ آذار 2024، عن استحواذها على عدد غير محدد من طائرات “باهــا” المسيرة والمصنعة من قبل شركة “هافلسان”.

تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز قدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) للقوات البرية، وذلك بعد الكشف عن الطائرة لأول مرة في مناورات “نسر الأناضول 2021” التركية، وخضوعها لتجارب ميدانية لاحقة في عام 2022 أدت إلى إجراء تعديلات على تصميمها بناءً على الملاحظات التشغيلية، شملت الحجم والوزن وسعة الحمولة.

تتميز طائرة “باها” بجناحها الثابت وقدرتها على الإقلاع والهبوط العمودي، وهو ما يميزها عن تصميمات الطائرات المسيرة التقليدية. إضافة الى نظام طاقة هجين يجمع بين محرك بنزين للطيران ومحركات كهربائية للحركة العمودية.

تتمتع طائرة “باهــا” بالقدرة على العمل على ارتفاعات تصل إلى 15 ألف قدم، ويبلغ مداها الأقصى الى 80 كيلومترًا، بينما يختلف زمن التحمل الخاص بها بحسب وضع تشغيل المحرك.

تسعى شركة “هافلسان” إلى تمكين طائرات “باهــا” من العمل بشكل مستقل وبالتنسيق مع أنظمة غير مأهولة أخرى، لتشكيل ما يُسمى بـ “الوحدة الرقمية”. يفترض هذا المفهوم وجود آلية تحكم مركزية من خلال محطة تحكم أرضية واحدة، والتي من شأنها إدارة العمليات والاتصالات المتزامنة بين المركبات المختلفة غير المأهولة.