حضور لافت لإيران في “ديمدكس 2024”

خاص – دفاع العرب

تُشارك إيران بقوة في معرض ديمدكس 2024، حيث تُعرض مجموعة واسعة من الأسلحة المتطورة في جناح كبير، بما في ذلك طائرة بدون طيار من طراز “غـ.زة”.

تُعدّ طائرة “غـ.زة” من أبرز الابتكارات المعروضة في ديمدكس 2024، حيث تبرز التقدم التكنولوجي الذي حققته إيران في مجال الطائرات بدون طيار.

تُصنَّف هذه الطائرة المسيرة، التي تُضاهي طائرة MQ-9 Reaper الأمريكية من حيث الحجم، ضمن فئة الطائرات متوسطة الارتفاع وبعيدة المدى (MALE)، وهي نسخة مطورة من مسيّرة “شاهد 129”.

تتميز طائرة “غـ.زة” بقدرة عالية على التحمل، حيث تصل مدة طيرانها الى 25 ساعة، ويمكنها الوصول إلى ارتفاع 35000 قدم. كما تتمتع الطائرة بقدرة على حمل حمولة تصل إلى 500 كيلوغرام، وتطير بسرعة قصوى تصل الى 350 كلم/ الساعة.

يمكن استخدام طائرة “غزة” في المهام القتالية والمراقبة والاستطلاع، كما يمكن استخدامها في عمليات البحث والإنقاذ وجهود الإغاثة.

تتضمن مجموعة أجهزة الطيران في طائرة “غـ.زة” أجهزة استشعار كهروضوئية / تحت الحمراء، وكاميرا نهارية كبيرة، وكاميرا تصوير حراري، ومقياس مدى ليزري، ولديها قدرة على الاتصال بالأقمار الصناعية.

كشفت إيران عن رادار “بشير”، وهو نظام طوّره الحرس الثوري الإيراني ضمن جهوده المتواصلة لتعزيز قدراته الدفاعية، لا سيما في مجال المراقبة والدفاع الجوي.

يتميز رادار “بشير” بقدرته على اكتشاف مجموعة واسعة من الأهداف الجوية، بما في ذلك الطائرات والصواريخ، سواء التقليدية منها أم الخفية، ضمن نطاق 330 كيلومتر وعلى ارتفاعات تصل إلى 30 كيلومتر، ويمكن تجهيز النظام في 10 دقائق.

كما تعرض إيران نماذج متنوعة من السفن، بما في ذلك زورق الاعتراض السريع CM-90 وفرقاطة متطورة بطول 94 متراً تحتوي على مهبط للطائرات المروحية.

كذلك عرضت إيران منظومة “خرداد” القادرة على اكتشاف واعتراض مجموعة واسعة من الأهداف ضمن نطاق 250 كلم. وعلى ارتفاع 30 كلم.

وعرضت إيران نماذج عن صواريخ كروز المضادة للسفن منها صواريخ CM-35 وCM-90 وCM-200 وCM-300، وقنابل ذكية من طراز F-345 بوزن حربي يبلغ 22 كلغ وF-365 بوزن حربي يبلغ 9 كلغ.