“ديمدكس”.. الكشف عن مشروع مراكز تدريب العمليات الخاصة العالمية 401

شهد معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري ديمدكس 2024″، الذي تنظمه القوات المسلحة بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، الكشف عن مشروع مراكز تدريب العمليات الخاصة العالمي 401 الذي أنشأته دولة قطر لاستقطاب القوات المحلية والخليجية والعالمية للتدريب على مكافحة الإرهاب البري والجوي والبحري.

وأوضح الرائد ركن عبدالله نبيل العبدالله قائد عمليات مراكز 401 لتدريب العمليات الخاصة، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في “ديمدكس 2024″، أن مشروع 401 عبارة عن مراكز تدريب عالمية متخصصة في العمليات الخاصة المتعلقة بمكافحة الإرهاب بأنواعه، لافتا إلى أنه يضم معسكرين للتدريب أحدهما معسكر «بروق» في الجهة الغربية من البلاد ويتخصص في العمليات والقرصنة البحرية، أما الثاني فهو معسكر «السيلية» ويختص بمكافحة الإرهاب البري والجوي.

ونوه بأن أنواع التدريب المعمول بها في 401 نوعان، الأول أسلوب «المحاكيات» أو «التشبيهي»، والثاني هو التدريب الحي، مبينا أن ما يميز 401 عن غيره من مراكز التدريب في العالم، ضمه جميع الميادين في مكان واحد، بحيث لا تحتاج القوة المتدربة إلى الانتقال لأماكن أخرى، فضلا عن اختصاصه بالعمليات الخاصة، ويعنى بتدريب الأفراد المبتدئين وصولا إلى مرحلة الاحتراف.

وأضاف الرائد ركن عبدالله نبيل العبدالله أن 401 يتميز كذلك بكونه يضم ميادين يصعب توفير مثلها، حيث توجد بالمراكز طائرة حقيقية بإمكان القوة التدرب عليها، علما بأن عملية التدريب في السابق كانت تستلزم حجز طائرة، كما يوجد به «مترو» حقيقي وتحديدا في معسكر السيلية مشابه للمترو الموجود في الدولة بما يتيح للقوات التدريب على عمليات مكافحة الإرهاب التي قد تحدث في وسائل النقل، وكذلك ميادين للتدريب على القيادة فيما يتعلق بحماية كبار الشخصيات، وميادين تدريب «المنطقة» المقامة فيما يشبه مدينة كاملة ليتم التعامل مع الإرهابيين المحتملين فيها.

وذكر أن كل ميادين التدريب موجودة ضمن برنامج إلكتروني يمكن من خلاله التعرف على بيانات جميع المتدربين، سواء فيما يتعلق بتطورهم في الرماية أو مستواهم في التدريب أو درجاتهم ومراجعة أدائهم، لافتا إلى وجود أماكن لسكن وإقامة المتدربين تتيح لأفراد القوات الأجنبية المتدربة الإقامة بالمعسكر.

كما أشار قائد عمليات مراكز 401 إلى أن المركز أنشئ وفق أعلى المعايير العالمية، لذلك تم تطبيق معايير الأيزو في مختلف قطاعات العمل به، سواء في الإدارة أو الأمن أو البرمجة وغيرها، كما تم اتباع معايير “الناتو” فيما يتعلق بالسكن والمعيشية لاستقطاب القوات المحلية والخارجية.

وعن موعد بدء العمل بالمركز، قال الرائد العبدالله إن العمل في معسكر بروق بدأ في عام 2021، أما معسكر السيلية فسوف يتم افتتاحه نهاية العام الجاري 2024.