منظومة “فيربا” الدفاعية تُغيّر قواعد اللعبة.. ما هي مواصفاتها؟

فيربا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية رسميًا اعتراض مروحية باستخدام منظومة “فيربا” المحمولة للدفاع الجوي.

أسقطت وحدات صواريخ “فيربا” التابعة لمنظومة صواريخ “فيربا” الروسية مروحية “مي-8” تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في منطقة “سومي”، كانت المروحية تحلق باتجاه قرية “كوزينكي” الواقعة في منطقة “بيلغرود” Belgorod الحدودية الروسية، حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية.

وجاء في البيان: “أسقطت وحدات مكلفة بحماية الحدود الروسية، في 17 مارس/ آذار، مروحية “مي-8″ تابعة لسلاح الجو الأوكراني بالقرب من مستوطنة لوكاشوفكا في منطقة سومي باستخدام أنظمة صواريخ فيربا. وكانت المروحية تحلق باتجاه قرية كوزينكي الواقعة في منطقة بيلغرود”.

المواصفات التقنية لمنظومة “فيربا”

  • منظومة “فيربا” هي صواريخ أرض-جو محمولة فريدة من نوعها، تتمتع بحماية عالية ضد التشويش الحديث وتعمل بمبدأ “أطلق وانس”.
  • صُممت المنظومة لإسقاط الطائرات ثابتة الجناحين والمروحيات والطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة التي تحلق في مسارات مقابلة أو معاكسة تحت التشويش البصري المكثف.
  • تُعد منظومة “فيربا” روسية الصنع المحمولة على الكتف هي الأحدث، وتتمتع بقدرات متطورة عند إطلاق النار على أهداف ذات انبعاث حراري منخفض كما أنها تقلل من استهلاك الصواريخ عند تدمير أهداف متنوعة.

إشادة دولية بمنظومة فيربا

صرّح ألكسندر ميخائيف، رئيس شركة “روسوبورون إكسبورت”، لوكالة “تاس” على هامش منتدى “جيش-2023” بأن منظومتي الدفاع الجوي المحمولتين روسيتي الصنع “إيغلا-إس” و”فيربا” تحظيان باهتمام كبير على مستوى العالم.

وقال ميخائيف: “تحتل أنظمة الدفاع الجوي الروسية حاليًا الصدارة في جميع قطاعات السوق العالمية. فصواريخ S-400 Triumf وAntey-4000 بعيدة المدى فعالة ضد الأهداف الكبيرة، بينما تحمي صواريخ S-350E Vityaz و Viking و Buk المنشآت العسكرية والمدنية في المدى المتوسط، أما أنظمة مثل “بانتسير” و”تور” فتتولى مهمات الدفاع في المدى القصير. وعلاوة على ذلك، تجذب منظومتا “إيغلا-إس” و”فيربا” المحمولتان أيضًا اهتمامًا كبيرًا على مستوى العالم”.

تقرير شركة روستيك الحكومية عن فيربا

تُعدّ منظومة “فيربا” أحدث صاروخ أرض-جو محمول على الكتف ينتمي إلى الجيل الرابع، حيث دخلت الخدمة عام 2014 وطوّرتها شركة “مكتب تصميم الهندسة الميكانيكية” Mechanical Engineering Design Bureau.

صُممت هذه المنظومة لتدمير الطائرات والمروحيات والطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة التي تحلق في مسارات مقابلة أو معاكسة، حتى في ظل التشويش الحراري الخادع وفي ظروف الرؤية الليلية.

تتميز “فيربا” بقدرتها على العمل في مختلف البيئات الجغرافية بما في ذلك المناطق الجبلية والبحرية، وذلك ضمن نطاق درجة حرارة يتراوح بين -50 درجة مئوية و +50 درجة مئوية.

ما الذي يجعل منظومة فيربا متفوقة على جميع صواريخ أرض-جو المحمولة الموجودة في العالم؟

تتمثل المزايا الرئيسية للصاروخ 9M336 في رأس توجيه أكثر حساسية ومناعة أعلى للتشويش.

يعمل الباحث بالأشعة تحت الحمراء ثلاثي الطيف في نطاقات الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء القريبة المدى والأشعة تحت الحمراء المتوسطة المدى، تتيح هذه الخاصية الحصول على أقصى قدر من المعلومات حول الهدف.

تزيد حساسية الصاروخ المتزايدة من نطاق التقاط الأجسام المحمولة جواً. يحدد الرأس تلقائيًا الأهداف الحرارية الخادعة ويختار هدفًا حقيقيًا بناءً على عدد من الخصائص.

ومن ميزات منظومة “فيربا” دقتها في إصابة صواريخ كروز والطائرات المسيرة بما في ذلك تلك التي تنبعث منها حراره قليلة. تشكل هذه الأهداف، التي يزداد استخدامها بشكل ملحوظ، تحديًا كبيرًا في مجال الاكتشاف والإسقاط.

يبلغ مدى إصابة الأهداف بواسطة فيربا 6000 متر، أما الارتفاع فيتراوح بين 10 و 3500 متر، ويمكنها إصابة أهداف تتحرك بسرعة تصل إلى 400 متر في الثانية. ويستغرق إعداد النظام للعمل وإطلاق الصاروخ مدة لا تتجاوز 12 ثانية.

يمكن دمج منظومة “فيربا” مع أنظمة تحديد الأهداف الآلية والتي تزود مطلق الصاروخ ببيانات عن الأهداف من معدات التحكم عالية المستوى وأجهزة الكشف المستقلة.

تجدر الإشارة إلى أن منظومة “فيربا” هي منظومة متكاملة تتضمن، بالإضافة إلى الصاروخ في قاذفه، آلية إطلاق، نظام رادار أرضي لمعرفة العدو من الصديق، ومعدات صيانة وتدريب. كما يمكن تزويد منظومات “فيربا” بأنظمة رادار صغيرة الحجم ووحدات تخطيط واستطلاع وتحكم بالإضافة إلى معدات تحديد الأهداف.