اختبار إطلاق نار حي يُظهر قدرات “موهافي” المدمرة.. هل هي سلاح المستقبل؟

مسيرة موهافي

ترجمات – دفاع العرب

حققت المسيّرة الجوية موهافي، التي تنتجها شركة جنرال أتوميكس أيروناوتيكال سيستمز (GA-ASI)، نجاحًا باهرًا في اختبار إطلاق نار حي.

أجرت شركة جنرال أتوميكس أيروناوتيكال سيستمز اختبارًا لإطلاق نار حي باستخدام طائرة موهافي المجهزة بنظامي إطلاق نار من شركة ديلون آيرو (DAP-6) خلال 7 طلعات جوية موزعة على رحلتين، حيث أطلقت ما يقارب 10,000 طلقة.

أكد ديفيد ر. ألكسندر، رئيس شركة جنرال أتوميكس أيروناوتيكال سيستمز، على تنوع استخدامات طائرة موهافي المميزة، قائلًا: “يؤكد أداء طائرة موهافي في اختبار إطلاق النار الحي على قدرتها على العمل كمستشعر ومنصة إطلاق نار وقدرتها على التحليق لمدد طويلة، مما يساهم في الحد من التهديدات وحماية الأرواح”.

تتميز طائرة موهافي بخاصية الإقلاع والهبوط لمسافات قصيرة (STOL)، وهو ما يجعلها محط اهتمام كبير في القطاعين العسكري والفضائي. وتتيح هذه الخاصية لطائرة موهافي بالعمل في مناطق كانت تعتبر غير مناسبة سابقًا. كما أن قدرتها على الإقلاع والهبوط من على مدارج قصيرة وغير معبدة وحتى العمل من حاملات الطائرات.

أُجري اختبار إطلاق النار الحي الذي تم تمويله داخليًا من قبل قسم البحث والتطوير في شركة جنرال أتوميكس أيروناوتيكال سيستمز، في موقع تجارب يوما في ولاية أريزونا. وتتشارك طائرة موهافي التجريبية التقنية في العديد من الأنظمة والمكونات مع طائرة Gray Eagle 25M الحديثة التي تنتجها شركة جنرال أتوميكس أيروناوتيكال سيستمز، مما يجعلها عمليًا نسخة إقلاع وهبوط قصيرة للمهام الخارجية لطائرة Gray Eagle.