البحرية الملكية البريطانية تعتمد نظام الليزر DragonFire

ترجمات – دفاع العرب

يجري تسريع برنامج DragonFire البريطاني لأسلحة الليزر بعد قرار وزارة الدفاع البريطانية تركيب نظام الأسلحة على متن سفن البحرية الملكية.

سيؤدي القرار الذي أعلن عنه وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس إلى اعتماد نظام سلاح الليزر DragonFire مما يؤدي إلى زيادة القدرة التشغيلية للبحرية الملكية.

وستشمل المراحل التالية من هذا التطوير المزيد من عمليات الإطلاق التجريبية وتصنيع وتركيب أنظمة الأسلحة على منصات البحرية الملكية.

يجمع برنامج DragonFire البريطاني أفضل ما في صناعة المملكة المتحدة، فهو يستفيد من خبرة MBDA في مجال تصنيع أنظمة الأسلحة التي تمتد عقودًا من الزمن، ومكانة ليوناردو كشركة رائدة عالميًا في مجال تكنولوجيا الليزر والكهرباء البصرية والاستهداف المتقدم، وخبرة QinetiQ وهي الشركة البريطانية الوحيدة التي نجحت في تطوير وتشغيل مصادر الليزر عالية الطاقة بأمان في المملكة المتحدة.

ويأتي الإعلان الأخير بعد سلسلة من التجارب الناجحة لإطلاق النار والتي أثبتت قدرة نظام سلاح الليزر DragonFire.

تم تطوير DragonFire من خلال استثمار مشترك بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني بين وزارة الصناعة ووزارة الدفاع البريطانية، بالتعاون مع Dstl.

وقال كريس علام، المدير الإداري لشركة MBDA في المملكة المتحدة: “تفتخر MBDA بقيادة برنامج أسلحة الليزر هذا الذي سيعطي القوات المسلحة البريطانية ميزة تشغيلية متغيرة لحماية نفسها وللدفاع عن أصول المملكة المتحدة الاستراتيجية”.

وقال مارك ستيد، نائب الرئيس الأول لقسم الرادار والاستهداف المتقدم في ليوناردو بالمملكة المتحدة: “ترحب ليوناردو بالالتزام بالعلوم والهندسة في المملكة المتحدة الذي يمثله إعلان اليوم. إن تطوير DragonFire يضمن المهارات والقدرات الأمنية الحيوية في المملكة المتحدة، مما يجعلها متاحة لدعم قواتنا المسلحة وتوليد منتجات من الطراز العالمي وصالحة للتصدير بسهولة”.

وقال ستيف وادي، الرئيس التنفيذي لمجموعة QinetiQ: “لعب علماؤنا ومهندسونا الذين طوروا هذه القدرات الرائدة عالميًا دورًا فريداً في تطوير تقنية من شأنها توفير ميزة تشغيلية حقيقية”.