البحرين تستعد لتسلّم طائرات “إف-16 بلوك 70” المتطورة من الولايات المتحدة

تشهد قاعدة إدواردز الجوية الأمريكية اختبارات مكثفة لطائرات “إف-16 بلوك 70” الجديدة، تمهيدًا لتسليمها قريبًا إلى مملكة البحرين ضمن صفقة عسكرية ضخمة.

تسلمت البحرين، الشهر الماضي، أول طائرة مقاتلة من نوع “أف-16 بلوك 70″، لتكون أول دولة في العالم والمنطقة تتزود بهذا الطراز من المقاتلات الأمريكية. وتُمثل هذه الدفعة جزءًا من 16 طائرة مقاتلة من هذا الطراز المتطور تم التعاقد عليها بين البحرين وشركة لوكهيد مارتن الأمريكية في عام 2018.

حتى الآن، أنتجت شركة لوكهيد مارتن 5 طائرات من طراز “إف-16 بلوك 70” للبحرين، بينما تخضع 11 طائرة أخرى لمراحل مختلفة من الإنتاج والاختبار. ومن المقرر أن تتسلم البحرين الدفعة الأولى المكونة من 4 طائرات مقاتلة خلال النصف الأول من عام 2024.

تعكس هذه الصفقة حرص مملكة البحرين على تعزيز قدراتها الجوية وتعزيز أمنها الوطني في ظل التحديات الإقليمية المتزايدة. وتُعد طائرات “إف-16 بلوك 70” منصة قتالية قوية ودقيقة ستُساهم في تعزيز قدرات الدفاع الجوي للبحرين وحماية أمنها الوطني.

واختارت 6 دول طائرات “بلوك 70” و”72″، حيث يجري في الوقت الراهن صناعة 127 طائرة في جرينفيل الأمريكية، حيث وقع الأردن خطاب عرض وقبول لـ 12 طائرة، وحصلت شركة لوكهيد مارتن على عقد لبدء أنشطتها طويلة الأمد.