طائرات “رافال” تُساهم في إحباط الهجوم الإيراني على إسرائيل

طائرة الرافال
طائرة الرافال

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في 15 أبريل/نيسان الحالي، أن طائرات رافال الفرنسية اعترضت طائرات بدون طيار إيرانية فوق الأردن والعراق، مما ساعد في الدفاع عن إسرائيل.

يأتي ذلك بعد هجوم صاروخي كبير نفذته إيران على إسرائيل في 14 أبريل/ نيسان الجاري ردًا على غارة إسرائيلية على القسم القنصلي للسفارة الإيرانية في دمشق.

نجحت الدفاعات الجوية الإسرائيلية، بدعم من حلفائها، في اعتراض معظم الصواريخ والمسيرات الإيرانية، كما شاركت طائرات “رافال” الفرنسية المتمركزة في الأردن في إسقاط الطائرات بدون طيار.

تتواجد أربع طائرات مقاتلة من طراز ر”افال B”، تابعة للجناح المقاتل الرابع، منذ مطلع شهر مارس/ آذار الماضي، في قاعدة جوية بالأردن. تأتي هذه الطائرات، المجهزة لمهام القتال الجوي، لتعزيز قدرات الدفاع الجوي الأردني وتُساهم في صدّ هجوم على إسرائيل.

تُعد طائرة “رافال” طائرة مقاتلة متعددة الأدوار بمحركين، صممتها وبنتها شركة “داسو للطيران” الفرنسية. تتميز “رافال” بجناحها دلتا الشكل، وهي قادرة على تنفيذ مجموعة واسعة من المهام قصيرة المدى وطويلة المدى، بما في ذلك الهجمات البرية والبحرية والاستطلاع الجوي والضربات عالية الدقة وردع الضربات النووية، وهي مجهزة بنظام إلكترونيات الطيران المتكامل ونظام للتشويش الإلكتروني، وقادرة على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة.