ألمانيا تعزز قدراتها الدفاعية بصفقات ضخمة من الولايات المتحدة

الجيش الالماني

أعلنت ألمانيا عن طلبها لأسلحة ومعدات بقيمة 23 مليار يورو من الولايات المتحدة خلال زيارة قام بها وزير الدفاع بوريس بيستوريوس إلى واشنطن، وفق ما أفاد موقع DW عربية.

وتشمل هذه الصفقة الضخمة ما مجموعه 380 عقدًا مع شركات دفاعية أمريكية، بما في ذلك طلبية لشراء 60 مروحية نقل ثقيل من طراز “سي إتش 47 – تشينوك” في أحدث طراز “بلوك 2” من شركة بوينج.

وأكد بيستوريوس خلال زيارته لمصنع بوينج في فيلادلفيا أن هذه الصفقة ستساهم في تمكين ألمانيا من الوفاء بالتزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي (الناتو) والمنصوص عليها في خطتها الدفاعية.

وحرص الوزير الألماني على التأكيد على رغبة بلاده في شراء منتجات دفاعية جاهزة من السوق بدلاً من الدخول في عقود تطوير طويلة ومكلفة، مما سيسرع من عملية تحديث الجيش الألماني.

ونبّه بيستوريوس إلى الحاجة إلى مزيد من الأموال لتحديث الجيش الألماني بعد استنفاد موارد صندوق خاص بقيمة 100 مليار يورو تم تخصيصه في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وشدد الوزير على ضرورة عدم تقييد النفقات الدفاعية بآليات كبح الديون، مُؤكداً على أهمية تعزيز القدرات العسكرية الألمانية في ظل التحديات الأمنية المتزايدة.

وتأتي هذه الصفقة الضخمة في إطار جولة يقوم بها بيستوريوس تشمل الولايات المتحدة وكندا، حيث يجري محادثات حول السياسة العسكرية مع كبار المسؤولين الأمريكيين والكنديين.