إندونيسيا تقترح تخفيض إنفاقاتها على مشروع مع كوريا الجنوبية لتطوير طائرة KF-21

طائرة KF-21
طائرة KF-21

اقترحت إندونيسيا خفض مدفوعاتها لمشروع مشترك مع كوريا الجنوبية لتطوير طائرة مقاتلة، إلى حوالي ثلث المبلغ الأصلي.

وأوضحت مصادر كورية جنوبية، وفقا لما أوردته وكالة يونهاب، اليوم الاثنين، أن إندونيسيا اقترحت مؤخرا دفع 600 مليار وون فقط (442.3 مليون دولار) إجماليا لمشروع تطوير طائرة KF-21، بعد موافقتها في الأصل على دفع حوالي 20% من البرنامج الذي تبلغ قيمته 8.1 تريليونات وون والذي تم إطلاقه في عام 2015 لتطوير المقاتلة الأسرع من الصوت المتقدمة بحلول عام 2026.

وكانت جاكرتا قد وافقت في البداية على دفع المبلغ مقابل الحصول على نموذج أولي واحد وعمليات نقل التكنولوجيا، وإنتاج 48 وحدة في إندونيسيا، ولكن يقال إنها اقترحت تخفيض مبلغ الدفع مقابل عدد أقل من عمليات نقل التكنولوجيا.

وقد ساهمت حتى الآن بحوالي 300 مليار وون في المشروع وفشلت في الالتزام بالمواعيد النهائية للدفع، مما أدى إلى إثارة تساؤلات حول التزامها.

ومن المعروف أن اندونيسيا طلبت من كوريا الجنوبية في أواخر العام الماضي تأجيل دفع تكاليف المشروع حتى عام 2034، لكن سيئول حافظت على موقفها بأنه ينبغي أن يتم السداد بحلول الموعد النهائي للتطوير في عام 2026.

وقال مسؤول حكومي كوري جنوبي ”إن المشاورات جارية مع إندونيسيا، مضيفا أن الحكومة لم تقرر بعد ما إذا كانت ستقبل الاقتراح أم لا”.