الخارجية الأمريكية توافق على بيع معدات تحديث صواريخ “هارم” للإمارات

صاروخ AGM-88 HARM الامريكي
صاروخ AGM-88 HARM الامريكي

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على عملية بيع محتملة للإمارات العربية المتحدة تشمل تحديثًا لوحدة التحكم في صواريخ هارم المضادة للإشعاع ومعدات ذات صلة بها بقيمة 144 مليون دولار، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم.

تهدف هذه الصفقة إلى تعزيز قدرات الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال تحديث وحدات التحكم في صواريخ هارم المضادة للإشعاع.

تتضمن الصفقة ما يصل إلى 149 مجموعة تحديث لوحدات تحكم صواريخ هارم المضادة للإشعاع عالية السرعة (طراز HCSM) بالإضافة إلى مجموعات تليمترية HSCM ذات النطاق الترددي العالي للاستخدام في عمليات الدمج داخل الأراضي الأمريكية فقط.

كما تشمل الصفقة حاويات وحدات تحكم صواريخ هارم وأجهزة تشفير وبرامج ودعم بيانات المهمة واختبارات الطيران ودعم ميادين الرماية الحية ومعدات دعم واختبار صواريخ هارم وقطع الغيار ودعم الإصلاح والإعادة والمنشورات والوثائق الفنية وتدريب الأفراد ودعم التدريب والتصميم والبناء وخدمات الدعم الهندسية والفنية واللوجستية الأمريكية الحكومية والمقاولين وعناصر أخرى متعلقة بالدعم اللوجستي وبرنامج الدعم.

أوضحت وزارة الدفاع الأمريكية أن عملية البيع المحتملة ستدعم أهداف السياسة الخارجية للولايات المتحدة وأمنها القومي، لافتةً إلى أن ذلك يأتي من خلال تحسين أمن بلد صديق يمثل قوة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج.

وستلعب شركة “آر تي إكس” الأمريكية للصناعات الدفاعية، دور المتعهد الرئيسي في تنفيذ الصفقة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية صرحت الشهر المنصرم بأن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع أنظمة توزيع معلومات متعددة الوظائف للسعودية بتكلفة تبلغ 101.1 مليون دولار.

تهدف كلتا الصفقتين إلى تعزيز أمن الدولتين الخليجيتين، اللتان تُعدان ركائز أساسية للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في المنطقة.