كشف تفاصيل جديدة عن الغواصة التركية 214TN

تستعد وزارة الدفاع التركية لإطلاق ثالث غواصة تركية تعمل بنظام الدفع الهوائي المستقل (AIP) من طراز 214TN، وذلك بعد نقلها إلى حوض عائم تابع لقيادة ترسانة غولجوك. تُعدّ هذه خطوة هامةً للغاية، حيث تُشير إلى اكتمال التجميع الأساسي للغواصة وتركيب معظم أنظمتها، وإلى اقتراب موعد إطلاقها.

بدأت عملية تصنيع الغواصة “مراد ريس” في مارس/ آذار 2018، بحفل “قطع أول قطعة من الفولاذ”. وقد قامت أحواض بناء السفن التركية بالفعل بإطلاق أول غواصة من هذه الفئة، وهي “بيري ريس”، والتي تخضع حاليًا للاختبارات البحرية، والثانية، وهي “خضر ريس”، بينما لا تزال ثلاث غواصات أخرى في مراحل مختلفة من البناء.

تُبنى غواصات فئة “ريس” بموجب ترخيص من ألمانيا، وهي مُزودة بنظام الدفع الهوائي المستقل (AIP). يسمح هذا النظام للغواصة بالبقاء تحت الماء لفترة أطول بكثير من الغواصات التقليدية التي تعمل بالديزل، مما يجعلها أكثر قدرة على التخفي.

تُعدّ إضافة غواصة “مراد ريس” إلى الأسطول التركي إضافة قوية لقدراتها الدفاعية البحرية. ستُعزّز هذه الغواصة الجديدة قدرة تركيا على حماية مصالحها في البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجة، وستُساهم أيضًا في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.