بولندا تستقبل أول طائرة “إف-35” خلال حفل تسليم في مصنع “لوكهيد مارتن”

ترجمات – دفاع العرب

استقبلت بولندا أول طائرة مقاتلة من طراز إف-35 إيه “لايتنينغ ll” خلال حفل تسليم رسمي أقيم في مصنع لوكهيد مارتن.

يمثل دخول طائرة إف-35 الخدمة في سلاح الجو البولندي منعطفًا تاريخيًا، ويعكس عمق الشراكة الاستراتيجية بين وارسو وواشنطن في مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة في أوروبا.

أكد اللواء إيرينوش نوفاك، مفتش سلاح الجو البولندي، أن طائرة إف-35 ستمثل قفزة نوعية في قدرات سلاح الجو البولندي، مما سيمكنه من لعب دور أكثر فعالية في حماية حلف الناتو وتعزيز الأمن الإقليمي. وأضاف أن انضمام بولندا إلى نادي الدول المشغلة لطائرات الجيل الخامس يمثل اعترافًا بدورها المحوري في التحالف.

تُعدّ طائرة إف-35 الحل الأمني الأكثر تقدّمًا في القرن الحادي والعشرين، وهي طائرة الناتو المفضّلة، وستساعد بولندا على زيادة ريادتها في الناتو من خلال الاستثمار في تحديث الجيش والمشاركة المعزّزة في المهام الخارجية. وبفضل قدراتها الفائقة على التشغيل البيني، ستربط طائرات إف-35 البولندية، التي تحمل اسم “هوسارس” تكريمًا لوحدة الفرسان من الماضي العسكري للبلاد، بين الأصول عبر المجالات المختلفة لزيادة الوعي الموضعي لبولندا وشركائها الأوروبيين الرئيسيين.

يُمثل تسليم هذه الطائرة المقاتلة المتطورة نقلة نوعية لسلاح الجو البولندي ويعزز مكانة بولندا كشريك استراتيجي للولايات المتحدة ضمن حلف الناتو. إن دخول طائرة إف-35 الخدمة ليس مجرد صفقة أسلحة، بل هو استثمار في الأمن القومي البولندي وفي مستقبل التعاون العسكري بين الحليفين.

وقال غريغ أولمر، رئيس شركة لوكهيد مارتن للطيران: “باعتبارها طائرة الناتو المفضلة، تُعدّ طائرة إف-35 أساسية لردع التهديدات وإلحاق الهزيمة بها. ونشعر بالفخر بتعزيز شراكتنا الدائمة مع بولندا من خلال الاحتفال الذي نُحييه اليوم، ما يضمن الأمن الوطني البولندي وتطوير القدرات طويلة الأجل لعقود قادمة”.

حضر الحفل كبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين من بولندا والولايات المتحدة للاحتفال بأول طائرة إف-35 إيه من أصل 32 طائرة وفقًا لبرنامجها القياسي. سيتم تسليم الطائرة الأولى، التي تحمل تسمية AZ-01، إلى سلاح الجو البولندي في ديسمبر/ كانون الأول المقبل وستتمركز في قاعدة إيبيغ للقوات الجوية الوطنية في أركنساس، حيث ستكون بولندا أول عميل دولي يجري تدريب طياري إف-35.

تعمل طائرات إف-35 الآن من 32 قاعدة في جميع أنحاء العالم. وقدّمت لوكهيد مارتن حتى الآن أكثر من 1000 طائرة إف-35، ودربت أكثر من 2540 طيارًا و16690 من أفراد الصيانة، وتجاوزت ساعات الطيران الإجمالية لطائرات إف-35 889 ألف ساعة. تواصل لوكهيد مارتن العمل جنبًا إلى جنب مع مشغّلي طائرات إف-35 لضمان بقاء الحلفاء متقدّمين على التهديدات المتطوّرة.