“أركوس” توقع اتفاقية مع شركة “برزان القابضة” لتحديث مدرعات “في أي بي”

ستتولى “أركوس” بموجب العقد تعديل وإصلاح 54 مدرعة من طراز “في إيه بي” VAB القطرية على الأراضي الفرنسية والقطرية.

كما ستوفر الشركة التدريب اللازم للعاملين المدنيين والعسكريين المسؤولين عن صيانة وتشغيل هذه المدرعات.

أفادت “أركوس” بأنّ الدفعة الأولى من مدرعات “في إيه بي” الخاضعة لهذا المشروع تخضع حالياً لأعمال التحديث في فرنسا، فيما يجري إنشاء خط إنتاج في منشأة عسكرية قطرية لدعم هذا الجهد.

وتجدر الإشارة إلى أنّ “أركوس” تعدّ المزود الرئيسي للدعم اللوجستي لمدرعات “في إيه بي” التابعة للقوات المسلحة القطرية منذ دخولها الخدمة.

مدرعة المشاة “في إيه بي”

تُعدّ “في إيه بي” نظاماً مدرعاً طُور خصيصاً للجيش الفرنسي، وقد دخل الخدمة في أواخر السبعينيات وتمّ تزويد قطر به في أوائل الثمانينيات.

تأتي هذا المركبة بعجلات سداسية الدفع مزوّدة بمحرك من “رينو” أو “كاتربيلر”، ويمكن إعادة تجهيزها لتصبح ثمانية الدفع.

ويمكن للمركبة، تبعاً لمتطلبات المستخدم، أن تنتج قوة تتراوح ما بين 340 و370 حصاناً، ما يمكنها من الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 110 كم/الساعة، مع مدى تشغيلي يصل إلى 1200 كم. ويمكنها حمل ما يصل إلى 10 أفراد، بما في ذلك الطاقم، كما يمكن نقلها عبر طائرة النقل العسكرية “سي-130 هرقل”.

ويبلغ الوزن الإجمالي الأقصى للمركبة 20 طناً، وهي مزوّدة بدروع مطابقة لمعايير حلف شمال الأطلسي (الناتو) لضمان الحماية من الرصاص والألغام وقذائف المدفعية على خط المواجهة.

بالإضافة إلى تطبيقات القتال المشاة، يتم تقديم “في إيه بي” في عدة نسخ تشمل نقل القوات، وحامل الهاون، والاستطلاع والدعم الناري، ومركز القيادة، والسيارة الإسعاف، وإنفاذ القانون.

ويمكن للمستخدمين تجهيز “في إيه بي” ببرج دفاعي عيار 12.7 ملم، ومدفع رشاش عيار 20 إلى 40 ملم، وسلاح دعم ناري عيار 90 ملم.