بولندا توقع اتفاقاً لصنع 48 من قاذفات صواريخ باتريوت الأميركية

وقعت بولندا يوم أمس الاثنين اتفاقاً بقيمة 1.13 مليار يورو مع شركة ريثيون الأمريكية ومجموعة هوتا ستالوا وولا البولندية لإنتاج 48 قاذفة صواريخ باتريوت، في خطوة تهدف إلى تعزيز دفاعاتها في ظل التوترات الجيوسياسية مع روسيا وأوكرانيا.

بموجب هذا الاتفاق، ستقوم بولندا بإنتاج قاذفات M903 محلياً، على أن يتسلمها الجيش البولندي بين عامي 2027 و2029. وصرح وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش خلال حفل التوقيع، بأن “هذا العقد يعزز أمن بولندا”.

يأتي هذا العقد كجزء من برنامج تحديث الجيش البولندي الذي تم تسريعه بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. بصفتها دولة مجاورة لأوكرانيا، ستخصص بولندا هذا العام أكثر من 4% من ناتجها المحلي الإجمالي للدفاع، أي ما يقارب 33 مليار دولار، وهو ضعف نسبة 2% التي يطلبها حلف شمال الأطلسي.

بالإضافة إلى ذلك، قامت بولندا الأسبوع الماضي بتوقيع عقد مع الولايات المتحدة لشراء مئات من صواريخ جو-جو من طراز AIM-120C AMRAAM بقيمة 855 مليون دولار، أي نحو 783 مليون يورو.

لضمان نجاح عملية الشراء، أبرمت بولندا اتفاقات للتعويض الصناعي مع شركتي بوينغ وجنرال إلكتريك الأمريكيتين، تتعلق بنقل مهارات صيانة المروحيات إلى المصانع البولندية، وذلك بعقود إجمالية تبلغ حوالي 215 مليون يورو.