تركيا تعلن نجاح اختبار إطلاق صاروخ من منظومة SİPER للدفاع الجوي

أعلنت تركيا، يوم الأحد، نجاح اختبار إطلاق صاروخ من منظومة “سيبر” (SİPER Ürün-2)، التي تُعد جزءاً من منظومة الدفاع الجوي طويلة المدى وعالية الارتفاع المعروفة بـ “القبة الفولاذية”، وفقاً لوكالة الأناضول.

ووفقاً للبيان الصادر عن رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، تم إجراء الاختبار يوم الخميس الماضي في مركز الاختبارات بولاية سينوب (شمال تركيا)، بحضور ممثلين عن رئاسة الصناعات الدفاعية والقوات المسلحة التركية.

وأشار البيان إلى أن هذا الاختبار يأتي ضمن إطار مشروع تطوير منظومة الدفاع الجوي والصاروخي بعيدة المدى “SİPER”، الذي تم توقيعه بين رئاسة الصناعات الدفاعية والشركات التركية المتخصصة، مثل أسيلسان وروكتسان، في 15 يناير/كانون الثاني 2018.

وفي هذا السياق، صرح رئيس رئاسة الصناعات الدفاعية خلوك غورغون، إن “المنظومة تستهدف توفير دفاع جوي طويل المدى لحماية المنشآت الاستراتيجية من الهجمات المعادية”.

وأضاف غورغون أن المنظومة ستكون قادرة على التصدي للطائرات المقاتلة والصواريخ المجنحة، مشيراً إلى أن قدرات المنظومة سيتم تطويرها في المستقبل للتصدي للصواريخ الباليستية.

يُذكر أن اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية قررت في اجتماعها الذي ترأسه الرئيس رجب طيب أردوغان في 6 أغسطس/آب الماضي، تعزيز مشروع “القبة الفولاذية” لتحسين أمن المجال الجوي التركي.

وتعمل شركات الصناعات الدفاعية التركية “أسيلسان”، “روكتسان”، “إم كي إي”، و”توبيتاك ساغا” على تطوير هذا المشروع الذي يوصف بأنه “نظام الأنظمة”، حيث يجمع بين عدة أنظمة وأسلحة مختلفة الميزات والقوى.



المصدر: الأناضول