تفاصيل عن طائرة التجسس الأمريكية التي دخلت المجال الجوي الصيني

طائرة الاستطلاع U-2

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، أن طائرة استطلاع أمريكية من طراز U-2 غزت المجال الجوي الصيني.

وقال الدبلوماسي في إيجاز صحفي: “دخلت طائرة استطلاع أمريكية منطقة حظر الطيران في منطقة القيادة الشمالية لجيش التحرير الشعبي الصيني. هل تريدون أن أذكر نقطة محددة؟”.

وأضاف، ردا على سؤال توضيحي: “بالطبع كانت داخل المجال الجوي الصيني”.

وكانت وزارة الدفاع الصينية قد أعلنت، يوم أمس، أن طائرة استطلاع أمريكية اخترقت منطقة حظر الطيران المفروضة، حيث تجري تدريبات على إطلاق ذخيرة حية.

وأعربت وزارة الدفاع الصينية، الثلاثاء، عن احتجاج شديد للولايات المتحدة فيما يتعلق بغزو طائرة استطلاع أمريكية من طراز U-2 للمجال الجوي الصيني في المنطقة الشمالية التابعة للقيادة القتالية لجيش التحرير الشعبي الصيني، حيث تجري المناورات.

طائرة الاستطلاع U-2

يو-2  U-2 أو “دراگون ليدي Dragon Lady“، هي طائرة استطلاع أمريكية من ارتفاع شاهق ذات محرك نفاث واحد تشغـِّلها القوات الجوية الأمريكية (USAF) وكانت تستخدمها وكالة المخابرات المركزية (CIA). وتقوم الطائرة بـجمع استخبارات ليلاً ونهاراً، على ارتفاع شاهق (70,000 قدم؛ 21,000 م)، في كل الأجواء. كما استُخدِمت اليو-2 في أبحاث المجسات الإلكترونية ومعايرة السواتل وأغراض الاتصالات.

النسخ المبكرة من اليو-2 اسُخدمت في أحداث عديدة طوال الحرب الباردة، فقد حلقت فوق الاتحاد السوڤيتي والصين وڤيتنام وكوبا. وفي 1960، تم إسقاط فرانسس گاري پاورز في طائرة يو-2A تابعة للمخابرات المركزية فوق الاتحاد السوڤيتي بصاروخ سطح-جو من طراز إس-75. كما أُسقِطت طائرة يو-2 أخرى، كان يقودها الميجور رودلف أندرسون، الابن، في ظرف مشابه في أزمة الصواريخ الكوبية في 1962.

يو-2 هي واحدة من حفنة من أنواع الطائرات خدمت القوات الجوية الأمريكية لأكثر من 50 سنة. وقد أحدث الموديلات (TR-1, U-2R, U-2S) الخدمة في ع1980. الموديل الحالي، U-2S، حصل على آخر ترقية تقنية في 2012. وقد شاركن في نزاعات ما بعد الحرب الباردة في أفغانستان والعراق وساندت العديد من عمليات الناتو متعددة الجنسيات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*