السويد قدمت اقتراحاً لمقاتلة جديدة من طراز Gripen C/D إلى كرواتيا

مقاتلة Gripen السويدية من شركة SAAB
مقاتلة Gripen السويدية من شركة SAAB

قدم ممثلو إدارة مواد الدفاع السويدية (FMV) والسفارة السويدية في كرواتيا اقتراحًا بشأن 12 طائرة مقاتلة جديدة من طراز Gripen C/D إلى السلطات الكرواتية. بالتوازي مع اقتراح السويد، تقدمت شركة Saab بحزمة تعاون استراتيجي خصيصًا لتعزيز الصناعة الدفاعية الكرواتية، وإفادة الأمن الكرواتي من خلال بناء شراكة طويلة الأمد مع القطاعات الاستراتيجية.

 قدم السويد و Saab حلاً شاملاً طويل الأمد للأمن الكرواتي من شأنه حماية شعب كرواتيا للعقود القادمة. إذا اختارت كرواتيا Gripen، فإن Saab على استعداد لنقل المعرفة والتكنولوجيا وإنشاء مركز إقليمي لخدمات الطيران والدعم فيها. من شأن هذا أن يؤمن تعاونًا طويل الأمد مع صناعة الدفاع المحلية والقطاع الأكاديمي، مما سيولد حوالي 500 وظيفة تقنية كما قال جوناس هيلم، نائب الرئيس الأول ورئيس قسم طيران Saab في منطقة الأعمال.

إن Gripen C/D مقاتلة حديثة متعددة الأدوار، تستخدم أحدث التقنيات وتؤدي مجموعة واسعة من مهام جو-جو، وجو-أرض، واستطلاع. الطائرة موجودة في الخدمة الفعلية مع القوات الجوية للسويد والمجر وجمهورية التشيك وجنوب أفريقيا وتايلاند.

تشارك مقاتلات Gripen التابعة للقوات الجوية التشيكية والمجرية بانتظام في عمليات وتدريبات الناتو، مما يثبت قدرة المقاتلة الكاملة على التشغيل البيني للناتو.

تبقى مقاتلات Gripen C/ D متقدمة على خصومها من خلال التطوير المستمر لأنظمتها وللأسلحة التي يمكنها استخدامها من خلالها، وستظل المقاتلة جاهزةً للعمل للعقود القادمة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*