قائمة بأقوى الطائرات المسيّرة العسكرية في العالم

طائرة مسيرة أمريكية طراز براديتور سي "أفنجر"
طائرة مسيرة أمريكية طراز براديتور سي "أفنجر"

نشرت وكالة سبوتنيك لائحة أقوى 10 طائرات مسيرة “درونز” في العالم، وفقا لمواقع ومجلات أمريكية متخصصة في الشؤون العسكرية أبرزها “أرمي تكنولوجي” و”ميلتري فاكتوري” و”ناشيونال إنترست”. بناءً على عدة معايير أبرزها مدى الطائرة وزمن التحليق المتواصل والتسليح، إضافة إلى تقنيات الرصد والاستطلاع. والقائمة كالتالي:

  • 1- الصياد الضارب “أخوتنيك”
    تعد طائرة “أوخوتنيك” الروسية المسيرة سلاحا مرعبا عندما يدخل الخدمة رسميا في الجيش الروسي لأنها تمتلك قدرات المقاتلات الشبحية إضافة إلى عدم حاجتها إلى طيار وهو ما يعني قدرة أكبر على البقاء في الجو. وكان أول ظهور للدرونز الروسية الخارقة التي يطلق عليها أيضا “سو 70″، في مارس/ آذار عام 2019، وقامت بتحليق مشترك مع المقاتلة الشبحية “سو 57” في سبتمبر/ أيلول الماضي. ويمكنها التحليق على ارتفاعات تصل إلى 1600 متر ويصل وزنها 20 طنا ويمكنها أن تحلق بسرعة تصل إلى 1000 كيلومترا في الساعة، بينما تمتلك مخدع أسلحة داخلي، إضافة إلى كونها مصنعة من مواد قادرة على امتصاص أشعة الرادار لجعلها أكثر قدرة على التخفي (شبحية).
  • 2- براديتور سي “أفنجر”
    تصنع الولايات المتحدة الأميركية تلك الطائرة، وكانت أول رحلة لها عام 2009، وهي طائرة مسيرة، يصل وزنها عند الإقلاع إلى 8.2 طن. وتمتلك الطائرة وسائل استشعار متعددة ونقاط تعليق خارجية ومخادع أسلحة داخل جسم الطائرة، بصورة تجعلها قادرة على حمل 3 أطنان من الأسلحة المختلفة، التي تضم صواريخ، وقنابل موجهة. ويمكن للطائرة أن تحلق بسرعة تصل إلى 745 كم/ الساعة، ومدة طيران متصل تصل إلى 20 ساعة، ويمكنها التحليق على ارتفاعات تصل إلى 17 ألف متر.
  • 3- هيرون “تي بي”
    تعرف أيضا بـ”أيتان”، وهي طائرة إسرائيلية قتالية، يستخدمها الجيش الإسرائيلي، ويمكنها قدر كبير من الأسلحة وأنظمة الاتصال، ويشمل تسليحها صواريخ “جو – أرض”، وقنابل موجهة. ويمكن للطائرة أن تبقى 30 ساعة في الجو، خلال التحليق بسرعة تتجاوز 400 كم/ الساعة.
  • 4- إم كيو – 9 “سكاي غاردين”
    من المقرر أن تدخل الخدمة في سلاح الجو الملكي البريطاني هذا العام، ويصل وزن إقلاعها إلى 5.6 طن، ويمكنها حمل 1.8 طن من الصواريخ والقنابل الموجهة. ويمكن للطائرة أن تحلق على ارتفاعات تتجاوز 13 ألف متر، بسرعة تصل إلى 388 كم/ الساعة، ويمكنها البقاء في الجو لمدة 40 ساعة.
  • 5- براديتور بي “إم كيو ريبر”
    يستخدمها الجيش الأميركي، وسلاح الجو الملكي البريطاني، والقوات الجوية لإيطاليا وفرنسا وإسبانيا، وهي مركبة مسيرة تم تصميمها وفقا لمعايير حلف شمال الأطلسي (الناتو).
    ويمكن للطائرة أن تبقى في الجو لمدة 27 ساعة متواصلة، وسرعتها تصل إلى 444 كم/ الساعة، ويمكنها التحليق على ارتفاعات تتجاوز 17 ألف متر، بحسب موقع “جنرال أتومكس” الأميركي. وتصل حمولة الطائرة إلى 1.7 طن من وسائل الرصد العسكري والأسلحة، غالبيتها في نقاط تعليق خارجية، ويشمل تسليح الطائرة صواريخ وأنظمة رادار، وقنابل موجهة.
  • 6- “سي إتش – 5”
    تم تطويرها بواسطة شركة “كاسك” الصينية، وكان أول ظهور لها عام 2016، وهي تشبه الطائرة المسيرة الأمريكية “إم كيو 9 ريبر”. ويمكن للطائر القيام بمهام قتالية، إضافة إلى مهام الاستطلاع والعمليات الاستخباراتية، يصل وزن إقلاعها إلى 3.3 طن، وحمولتها من الأسلحة 1.2 طن.
    ويضم تسليح الطائرة صواريخ مضادة للدروع، إضافة إلى أسلحة أخرى، وتصل سرعتها إلى 218 كم/ الساعة، ويمكنها البقاء في الجو لمدة 60 ساعة متصلة.
  • 7- يبهون يونايتد 40
    تعرف أيضا بـ”سمارت آي – 2″، وهي طائرة مسيرة تصنعها شركة “أدكوم” الإماراتية. وتستخدم الجزائر تلك الطائرة تحت اسم “الجزائر – 54″، وهي طائرة متعددة المهام تصل حمولتها إلى 1 طن، ويمكنها القيام بمهام الاستطلاع، إضافة إلى قدرتها على تنفيذ مهام قتالية.
    وتصل سرعة الطائرة إلى 218 كم/ الساعة، ويمكنها البقاء في الجو لمدة 120 ساعة، ويصل وزن إقلاعها إلى 1500 كغ.
  • 8- إم كيو – 1 سي “غراي إيغل”
    تعد جزءا من خطة الجيش الأمريكي بشأن الطائرات دون طيار، تصممها شركة “جنرال أتوميكس”، لتكون طائرة مسيرة قتالية، إضافة إلى قدرتها على آداء مهام الاستطلاع العسكري والمراقبة. وتصل حمولة الطائرة إلى 488 كغ، من الأسلحة المختلفة، التي تشمل صواريخ، وأنظمة اتصال.
    ويصل وزن الطائرة عند الإقلاع إلى 1.6 طن، ويمكنها التحليق على ارتفاعات تصل إلى أكثر من 10 آلاف متر، وسرعة تتجاوز 300 كم/ الساعة. ويمكن للطائرة أن تبقى في الجو لمدة 25 ساعة متصلة، كما تستطيع النسخ المطورة منها البقاء لمدة تصل إلى 40 ساعة.
  • 9- وينغ لونغ
    تعرف بـ”وينغ لونغ 2″، وهي مركبة مسيرة قتالية، يستخدمها الجيش الصيني، ويوجد منها طراز سابق يحمل اسم “وينغ لونغ 1″، أقل تطورا.
    ويمكن للطائرة تنفيذ مهام الاستطلاع العسكري، وتنفيذ ضربات جوية ضد أهداف معادية، ويمكنها حمل نصف طن من الصواريخ والقنابل الموجهة، على نقاط تعليق خارجية. ويمكن للطائرة أن تبقى في الجو لمدة 32 ساعة، وتصل سرعتها القصوى إلى 368 كم/ الساعة، وتستطيع التحليق على ارتفاعات تصل إلى أكثر من 10 آلاف متر.
  • 10- إم كيو – 5 بي “هانتر”
    يستخدمها جيش الولايات المتحدة الأميركية، وتم تطويرها لتكون طائرة مسيرة متعددة المهام، ويمكن للطائرة حمل أكثر من 220 كغ من وسائل الاستطلاع العسكري، والأسلحة، التي تشمل صواريخ وقنابل موجهة. ويمكن للطائرة أن تحلق على ارتفاعات تصل إلى 6 آلاف متر، بسرعة تتجاوز 220 كم/ الساعة، وتستطيع البقاء في الجو لمدة 21 ساعة متواصلة.
  • 11- تي إيه آي “أنكا”
    طائرة مسيرة تعمل في الجيش التركي منذ عام 2017، ويمكنها تنفيذ مهام الاستطلاع العسكري والمراقبة، ويمكن للطائرة أن تنفذ مهام قتالية، بما تحمله من أسلحة تشمل قنابل دقيقة التوجيه، وصواريخ موجهة. ويصل وزن إقلاع الطائرة إلى 1.6 طن، ويمكنها البقاء في الجو لمدة 24 ساعة، والتحليق على ارتفاعات تصل إلى أكثر من 10 آلاف متر.
    ورغم وجود اعتقاد بأن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك مرتبة متقدمة في مجال الطائرات المسيرة القتالية، إلا أن روسيا استطاعت تطوير درونز قتالية، بقدرات خارقة، تجعلها من أقوى الدول، التي تتنافس في تصنيع وامتلاك هذا النوع من الأسلحة.
  • 12- تو – 300 “كورشن”
    طائرة مسيرة تصنعها روسيا، وتحمل اسم “شوك درون”، ويصل وزنها عند الإقلاع إلى 3 أطنان، بحسب موقع “غلوبال سيكيوريتي” الأمريكي.
    وتتجاوز سرعة الطائرة 950 كم/ الساعة، وتصل حمولتها من الأسلحة إلى 1000 كغ، ويصل مداها إلى 300 كم. وتم تصميم الطائرة، لتكون قادرة على القيام بمهام الاستطلاع العسكري، وتدمير الأهداف الأرضية. ويمكن للطائرة أن تؤدي مهامها على ارتفاعات تصل إلى 6 آلاف متر، كما يمكنها العمل على ارتفاعات منخفضة تصل إلى 50 مترا فقط.
  • 13- درونز بيراقدار
    تعد درونز “بيرقدار” إحدى الطائرات المسيرة، التي تنتجها تركيا لقواتها المسلحة ويتم تصديرها لدول أخرى، ويمكنها البقاء في الجو لنحو 20 ساعة متواصلة.
    ويصل طول درونز “بيرقدار تي بي 2” إلى 6 أمتار ونصف المتر، والمسافة بين طرفي الجناحين 12 مترا، بينما يصل وزنها عند الإقلاع إلى 630 كغ، وتصل سرعتها إلى 70 عقدة (129 كم/ الساعة)، وتتجاوز حمولتها 55 كغ.
    ومدى الطائرة هو 150 كيلومترا ويمكنها البقاء لمدة 20 ساعة في الجو، بحسب مجلة “ناشيونال إنترست” الأميركية.
    ولفت الموقع إلى أن “بيرقدار” تنتمي إلى نوع الدرونز التي تحلق على ارتفاعات متوسطة وتقوم بمهام الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية.
    أنتجت تركيا أول نسخة من الطائرة عام 2007 وقامت بأول رحلة لها عام 2009 وكانت تحمل اسم “بيرقدار إيه”، وبدأ إنتاجها التسلسلي عام 2011.
  • 14- “شهيد – 129”
    عندما كشفت إيران عن الطائرة “شهيد – 129” عام 2012، قالت بعض التقارير إنها تمتلك بعض التشابه مع الطائرة الأميركية “إم كيو – 1” بريداتور، وهي طائرة مسيرة ضخمة يمكنها حمل 8 صواريخ. وتتميز طائرة “شهيد – 129” الإيرانية بقدرتها على الطيران لمدة 24 ساعة، بحسب مجلة “فوربس” الأميركية.
  • 15 – ياسر
    في عام 2013 كشفت إيران عن طائرة مسيرة طراز (ياسر) التي تمثل نسخة إيرانية من الطائرات الأميركية “سكان إيغل”، التي قالت إنها أسقطتها عام 2012”. ورغم أن طائرة “ياسر” لم تكن مسلحة في ذلك الحين، إلا أنه في عام 2015 تم الإعلان عن تحويلها إلى طائرة مسيرة انتحارية “كاميكاز”.

في الخاتمة، تتميز الطائرات المسيّرة بأن تكلفة تشغيلها أقل من الطائرات الحربية التقليدية، ويمكنها تنفيذ هجمات ضد أهداف حيوية في مهام انتحارية، أو حتى ضرب العدو والعودة إلى قواعدها. لكنها تتفاوت في قوتها وفقا لعدة معايير.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*