مصادر ميدانية: الجيش الأرمني أسقط مقاتلة أذربيجانية من طراز Su-25

صاروخ إيغل الروسي
صاروخ إيغل الروسي

علم موقع Bulgarian Military أن القوات الأرمنية أسقطت مقاتلة أذربيجانية من طراز Su-25 باستخدام النظام الدفاع الجوي الصاروخي المحمول “إيغلا” (Igla).

لغاية الآن، المعلومات المتعلقة بالحادثة بقيت متناقضة للغاية، حيث أفادت مصادر ميدانية أن القوات الأرمينية أسقطت طائرة أذربيجانية من طراز Su-25، وتقول معلومات أخرى، أن الطائرة تعرضت لأضرار بالغة في هيكلها الخارجي فقط ولم يتضح ما إذا كانت تحطمت أو تمكنت من العودة إلى قاعدتها.

بحسب ما تم الإبلاغ عنه، فإن أنظمة الدفاع الجوي في ناغورنو كاراباخ قد دُمرت بالكامل تقريبا خلال الأسبوع الماضي، ولهذا السبب فمن المرجح ألا تكون قد تعرضت الطائرة الأذربيجانية إلى أي تهديد في المجال الجوي بإقليم ناغورنو كاراباخ.

ومع ذلك، يزعم الخبراء العسكريون أن البيانات التي قدمها الجانب الأرميني يمكن أن تكون متناقضة تماماً وغير صحيحة حتى، وهي أن استخدام طائرة مقاتلة مثل طائرة Su-25 في مثل هذه المنطقة ذات السلاسل الجبلية المكتظة بالسكان يعتبر مشكلة كبيرة بالنسبة لها، حتى عندما سبق أن قاموا بالأمر كمناورات في الماضي.

وبحسب معطيات غير مؤكدة، فقدت القوات الأذربيجانية خلال الـ24 ساعة الماضية طائرة أخرى، حيث كانت الطائرة المستهدفة هي طائرة متعددة المحركات من طراز An-2، والتي لم يتضح ما إذا كان سبب سقوطها هو عطل فني أو أسقطتها القوات الأرمينية.

صاروخ إيغل

صاروخ إيغلا هو صاروخ أرض جو روسي الصنع، بدأ باستعماله عام 1983، يحمل على الكتف، موجه بالأشعة تحت الحمراء ويزن 17.9 كلغ، يصل مدى هذه الصواريخ إلى 5000م وينطلق بسرعة تناهز 320 متراً بالثانية.

وتعتبر صواريخ “ايغلا” الروسية خطرا كبيرا على مختلف أنواع الطائرات، خصوصاً وأن أجهزة التشويش الراداري لا تستطيع إبطال عملها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*