مجلة: الأسباب التي يجب أن تدفع واشنطن إلى عدم بيع طائرات أف-35 إلى أبو ظبي.

طائرة أف-35
طائرة أف-35

عرض مقال بمجلة “فورين بوليسي”، الأسباب التي يجب أن تدفع الولايات المتحدة إلى عدم بيع طائرات أف-35 إلى الإمارات.

وقال: “حدث إقامة علاقات بين أبو ظبي وإسرائيل، الذي أصبح رسميا بتوقيع الاتفاق الشهر الماضي في البيت الأبيض، كان متوازيا مع مباحثات حول بيع طائرات أف-35 الأمريكية للإمارات”.

وعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علنا شراء الإمارات لهذه الطائرات، لكن إدارة ترامب تعمل على حل وسط يسمح لأمريكا أن تبيع طائرات الجيل الخامس المقاتلة لأبو ظبي، دون أن تخسر إسرائيل تفوقها العسكري النوعي.

وواجه بيع طائرات أف-35 المحتمل للإمارات مقاومة في أمريكا بسبب تقارب علاقات الإمارات مع الصين.
كما أن هناك مخاوف من احتمال قيام كل من روسيا والصين بإمداد إيران بتكنولوجيا عسكرية متطورة لموازنة التحسن في إمكانيات الإمارات الجوية بسبب الحصول على طائرات أف–35.

ومع أن الإمارات توصف بأنها أكثر شركاء أمريكا في مكافحة الإرهاب موثوقية، إلا أنها عملت مع روسيا لتقوية وضع الرئيس السوري بشار الأسد وشرعيته دوليا. وساعدت الجنرال الليبي، خليفة حفتر، في هجومه ضد طرابلس.

ويقول الموقع أنه في ضوء هذه العلاقة المتنامية بين روسيا والإمارات، يجب أن تمتنع أمريكا عن تصدير طائرات أف-35 للإمارات؛ حتى تقوم الأخيرة بخطوات ملموسة في الابتعاد عن روسيا.

وبالقيام بفعل تجاه هذه القضية، سيكون صناع القرار الأمريكيون واجهوا علاقة استراتيجية لعبت دورا مهما في تقويض الهيمنة الأمريكية في الشرق الأوسط. وفي نفس الوقت تطور أمريكا علاقة صحية مع الإمارات، وتنهي أجواء الإفلات من العقاب التي تسمح للإمارات بتحدي المصالح الأمريكية في أنحاء المنطقة.


قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*