ليوناردو: الألواح الكهروضوئية الخاصة بمصفوفات JUICE الشمسية تغادر مصنع الشركة في ميلانو

الألواح الكهروضوئية العشرة لمهمة (JUICE) أصبحت جاهزة. (JUICE) هي المهمة الأكثر طموحًا في برنامج الرؤية الكونية للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، والذي تشارك فيه وكالة الفضاء الإيطالية (ASI) بمساهمة مهمة وكبيرة. تقوم شركة إيرباص، بصفتها المقاول الرئيس، بتطوير وبناء مركبة الفضاء JUICE، وستقوم شركة ليوناردو بتسليم الألواح إلى شركة (Airbus Defense and Space Netherlands) التي تعمل على تطوير المصفوفات الشمسية للمهمة الفضائية. حتى أثناء حالة الطوارئ المتعلقة بـ COVID-19، فقد أكملت شركة ليوناردو أنشطتها، واحترمت الجدول الزمني للتسليم. 

مع إنتاج لوحات JUICE الكهروضوئية، تؤكد شركة ليوناردو ريادتها التكنولوجية، التي سبق وأثبتتها في مهمة Rosetta. تغطي لوحات JUICE مساحة إجمالية تبلغ 85 مترًا مربعًا، لتكون اللوحات الكهروضوئية الأكبر على الإطلاق لمهمة فضائية. 

من المقرر إطلاق مسبار JUICE في عام 2022، الذي سيستكشف كوكب المشتري وأقماره الجليدية الثلاثة – Ganymede و Callisto و Europa – والتي تعتبر ذات أهمية كبيرة نظرًا لوجود محيطات كبيرة تحت سطحها، وسيتم استكشاف الطبقات السطحية والداخلية على الكوكب بحثًا عن ظروف ملائمة للحياة. 

ستستغرق رحلة JUICE ما يقرب الثماني سنوات للوصول إلى كوكب المشتري، ستؤمن خلالها الألواح الشمسية الطاقة اللازمة للأجهزة. في وجهته، سيكون المسبار على بعد حوالي 780 مليون كيلومتر من الشمس، وسيتعين عليه العمل في ظروف صعبة للغاية. 

تمثل مسافة كوكب المشتري تحديًا يتطلب دراسة وتنفيذ تقنيات محددة ومحسّنة قادرة على العمل بدرجات حرارة منخفضة تصل إلى -230 درجة مئوية وفي ظروف لا يوجد فيها ضوء تقريبًا (حوالي واحد وعشرون من ذلك يصل إلى الأرض). إن التوليد المستمر للطاقة هو في الواقع مطلب أساسي لا يمكن للبعثة أن تدوم بدونه، وستفشل في أهدافها من دونه. 

بالنسبة لمهمة JUICE، بالإضافة إلى تزويد ألواح الخلايا الشمسية، فان شركة ليوناردو تشارك في إنتاج تلسكوب بصري (JANUS) ومطياف الأشعة تحت الحمراء (MAJIS) اللذين يتمتعان بأدوات بغاية الأهمية العلمية التكنولوجية. تم تطوير JANUS تحت إشراف ASI بمساهمة وتوجيه علمي من INAF (المعهد الوطني للفيزياء الفلكية). أما MAJIS فقد تم تطويره من قبل المعهد الفرنسي IAS وبتمويل من CNES و ASI. 

تستمر الأنشطة في مصنع نيرفيانو (Nerviano plant) (ميلانو) ببناء الألواح الكهروضوئية لوحدة الخدمة الأوروبية (European Service Module) التي ستوفرها وكالة الفضاء الأوروبية لمكوك Orion – كمساهمة في برنامج ARTEMIS التابع لـ NASA من أجل العودة الآمنة من القمر. 

ستنقل وحدة الخدمة الأوروبية (European Service Module)، التي تعمل بأنظمة شركة ليوناردو الكهروضوئية، كبسولة أوريون ، مما يضمن لرواد الفضاء الموجودين داخل المكوك رحلة آمنة ومريحة. 

قدمت شركة ليوناردو اللوحات بالفعل لأول مهمتين من برنامج ARTEMIS، المقرر القيام بهما في عامي 2021 و 2023، واللتين تهدفان إلى التحقق من نظام النقل بين الأرض والقمر واختباره. 

علاوة على ذلك، بُدىء بتصنيع الألواح الشمسية لبعثة ARTEMIS الثالثة، والتي من المقرر إطلاقها في عام 2024، وستعيد الرجل التالي وأول امرأة إلى القمر، بعد أكثر من نصف قرن من عام 1969 التاريخي على الهبوط. 

تتمتع شركة ليوناردو بخبرة تزيد عن عشر سنوات في مجال الألواح الكهروضوئية ووحدات الطاقة، والتي تم تطويرها من خلال المشاركة في العديد من المهام الدولية مثل: Herschel و Planck و Lisa Pathfinder و GAIA و Aeolus و COSMO-SkyMed و Euclid و ExoMars TGO و Exomars 2022 ، Meteosat الجيل الثالث ، MetOp الجيل الثاني. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*