5 دفاعات جوية بحرية قصيرة المدى من الممكن إضافة منها على القطع البحرية المصرية

منظومة Phalanx CIWS الأمريكية
منظومة Phalanx CIWS الأمريكية

هذه قائمة بأهم دفاعات جوية بحرية قصيرة التي يمكن إضافة منها على القطع البحرية المصرية:

منظومة Pantsir-M الروسية

منظومة Pantsir-M هي نظام دفاع بحري روسي قريب ومقاوم للتشويش CIWS تم إنتاجها فى 2015، ودخلت الخدمة في عام 2018. تم تجهيز Pantsir-M بنظام تحديد الصديق أو العدو وهي مسلحة بنسخة بحرية من صواريخ Pantsir’s 57E6 وصواريخ Hermes-K بمدى أقصى 20 كم، وارتفاع 15 كم

تسليحها الثانوي عبارة عن مدفعين دوارين من نوع GSh-6-30K / AO-18KD سداسي السبطانات عيار 30 × 165 مم _”مدى 5 كم”.

منظومة Pantsir-M الروسية

منظومة Phalanx CIWS الأمريكية

نظام Phalanx CIWS هو نظام سلاح قريب للدفاع ضد التهديدات القادمة مثل القوارب الصغيرة والطوربيدات السطحية والصواريخ المضادة للسفن والمروحيات. تم تصميمه وتصنيعه من قبل شركة General Dynamics ولاحقًا أصبح جزء من شركة Raytheon.

بدأ تصميمه عام 1969 ودخل الخدمة عام 1980. يتألف من مدفع Vulcan عيار 20 مم، موجه بالرادار مثبت على قاعدة دوارة.

منظومة Phalanx CIWS الأمريكية

منظومة Kashtan-M الروسية

يسمى ايضا نظام Kortik أو Dirk، وهو نظام سلاح قريب المدى CIWS دفاع صاروخي بحري حديث تنشره البحرية الروسية.

تُعرف نسخة التصدير الخاصة بها باسم Kashtan، مع تسمية الناتو CADS-N-1 Kashtan . تم تنصيب على Kortik على حاملة الطائرات الروسية الأدميرال كوزنتسوف، طراد حربية من فئة كيروف، فرقاطة من طراز Neustrashimy، ومدمرات جيش التحرير الشعبي البحرية من طراز Sovremenny، وتصميمات حديثة أخرى.

عادةً ما يتم نشره كنظام مدفع وصواريخ مشترك، وهو يوفر دفاعًا ضد الصواريخ المضادة للسفن والصواريخ المضادة للرادار والقنابل الموجهة. يمكن أيضًا استخدام النظام ضد الطائرات ذات الأجنحة الثابتة أو المروحية أو حتى السفن السطحية مثل قوارب الهجوم السريع أو الأهداف على الشاطئ.

منظومة Goalkeeper CIWS الهولندية

نظام Goalkeeper هو نظام سلاح هولندي قريب المدى CIWS، صمم سنة 1975 من قبل شركة Signaal، الآن “Thales Nederland”، وتم تقديمه في عام 1979، دخل الخدمة سنة 1980 .

نظام Goalkeeper هو سلاح آلي بالكامل ومستقل للدفاع قصير المدى للسفن ضد الصواريخ عالية القدرة على المناورة والطائرات والسفن السطحية سريعة المناورة.

بمجرد تفعيل النظام، يقوم تلقائيًا بعملية الدفاع الجوي بأكملها من المراقبة والكشف إلى التدمير، بما في ذلك اختيار الهدف ذي الأولوية.

منظومة Goalkeeper CIWS الهولندية

منظومة RIM-116 Rolling Airframe Missiles الأمريكية

منظومة (RIM-116 Rolling Airframe Missiles (RAM هو منظومة أرض-جو موجهه بالأشعة تحت الحمراء صغيره وخفيفة الوزن تستخدمها القوات البحرية الألمانية واليابانية واليونانية والتركية والكورية الجنوبية والسعودية والمصرية والمكسيكية والأمريكية.

كان الغرض منه في الأصل واستخدم في المقام الأول كسلاح دفاع ضد صواريخ كروز المضادة للسفن. ▫️سمي الصاروخ بهذا الاسم لأنه يدور حول محوره الطولي لتحقيق الاستقرار في مسار طيرانه، مثل الرصاصة التي يتم إطلاقها من ماسورة البندقية .

بدأ انتاجه فى عام 1985 ودخل الخدمة الفعلية فى عام 1992 .

منظومة RIM-116 Rolling Airframe Missiles الأمريكية

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*