تعرف على الدبابة الإسرائيلية “ميركافا 4”

دبابة القتال الرئيسة "ميركفا 4"
دبابة القتال الرئيسة "ميركفا 4"

تعتبر دبابة القتال الرئيسة “ميركفا 4” (Merkava Mk4) من أفضل دبابات الجيل الجديد من حيث التكنولوجيا، التدريع والأمان.

وتعدّ دبابة “ميركفا 4″ رأس الحربة في سلاح المدرعات الإسرائيلي وكان بدأ تطويرها وإنتاجها في إسرائيل في عام 1980 من طراز ميركفا1” تبعها “ميركفا 2” و”ميركفا 3″، فيما بدأ إنتاج الـ “ميركفا 4″ في عام 2003 ودخلت الخدمة في سلاح المدرعات الإسرائيلي رسمياً في مطلع عام 2004 واستخدمت في الانتفاضة الفلسطينية الثانية وحرب لبنان 2006 وفي حرب غزة نهاية 2008 مطلع 2009.

هذا وتتميز دبابة الـ “ميركفا 4″ بتحسين قدرتها القتالية حيث عمل مهندسو الجيش الإسرائيلي الميدانيين بعد الانتفاضة الثانية على إدخال تحسينات تتلاءم مع التحديات الجديدة في القرن الحادي والعشرين والمتمثلة بحرب العصابات والإرهاب كما ويحتوي الطراز المطور على نظام تحكم الكتروني بالنيران وتدريع أفضل من مختلف الجوانب ومن الأعلى والأسفل.

تحتوي الـ “ميركفا 4” على نظام رقمي لإدارة المعركة BMS من تطوير شركة “إلبيت للأنظمة” Elbit Systems وهو نظام مركزي يمكن طاقم الدبابة من مشاهدة الصور التي تبثها الطائرات دون طيار على شاشة ملونة داخل الدبابة وإمكانية توزيعها بصيغة مشفرة على بقية الوحدات المشاركة في المعركة التي تمتلك نظام BMS.

تبلغ سرعتها 64 كلم في الساعة، ويصل مدى عملياتها إلى 500 كلم، ويتسع خزان الوقود فيها لـ 1400 لتر ووزنها 23 طناً تستطيع إطلاق 48 قذيفة دبابة، ويدفعها محرك ديزل يبرد الماء من شركة جنرال دينامكس General Dynamics بقوة 1500 حصان.

دبابة "ميركافا"
دبابة “ميركافا”

تحديثات

Merkava 4 LIC:

لقد تم تجهيز ميركافا مع مدفع رشاش متحد المحور من عيار 12.7 ملم و الذي يمكن الطاقم من اطلاق نار كثيف إلى حد ما دون استخدام للمدفع الرئيسي.
يتم حماية المنطقة الأكثر حساسية من الدبابة البصريات و منافذ العادم و أجهزة التهوية من خلال شبكة معدنية حديثة عالية متطورة .
قد تم تثبيت علامات قطب مطاطي مع نصائح LED و كاميرا السائق الخلفية التي تعمل على تحسين الملاحة و القدرة على المناورة في بيئة مدنية ليلاً أو نهارًا.

Merkava 4 Barak:

ﻛﺸﻒ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺣﻮﻝ النسخة الﺟﺪﻳﺪﺓ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ و هي ﻣﺼﻤﻤﺔ ﻟﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺎﺕ . ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﺑﺎﺑﺔ ﻣﻴﺮﻛﺎﻓﺎ 4 ﺑﺎﺭﺍﻙ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﺃﻥ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻏﻀﻮﻥ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺃﺣﺪﺙ ﻃﺮﺍﺯﺍﺕ ﺩﺑﺎﺑﺔ ﻣﻴﺮﻛﺎﻓﺎ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﻤﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻟﻤﻘﺎﺗﻠﺔ ﺍﻟﺠﻴﻮﺵ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ . ﺍﻟﺪﺑﺎﺑﺔ ميركافا 4 باراك ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﻜﻴّﻒ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭ ﺣﺮﻭﺏ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺎﺕ ﻣﺠﻬﺰﺓ ﺑﻘﺪﺭﺍﺕ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭ ﻳﻤﻨﺢ ﻗﺎﺋﺪﻫﺎ ﻋﺒﺮ ﺧﻮﺫﺗﻪ ﺭﺅﻳﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﺪﺑﺎﺑﺔ ﻛﻤﺎ ﺳﺘُﺠﻬّﺰ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﻛﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻹﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﻭ ﺳﺘُﺼﻤﻢ ﻟﻜﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻣﺎﻧﺎً ﻓﻲ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺎﺕ.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*