هل مقاتلة روسيا من الجيل الخامس فعلاً خفية؟

مقاتلة Su-57 الروسية

رأى الخبراء الأجانب أن مقاتلة الجيل الخامس الروسية “سو-57” تفتقر إلى ما يجعلها طائرة خفية بشكل كامل في وقت سابق، ولكن غيَّروا رأيهم بعد أن رأوا صوراً جديدة يظهر فيها النموذج العملي لطائرة “سو-57”. وتبين من هذه الصور أن الطائرة تتمتع بالكثير مما يقلل بصمتها الرادارية وفقا لموقع “ميلتري ووتش ماغازين”.

ورأى بعض الخبراء الغربيين في وقت سابق أن وجود المحساس دون الأحمر في مقدمة طائرة”سو-57″ يزيد من بصمتها الرادارية. وإذا كانت هناك مشكلة فقد تم حلها بمساعدة نفس المادة الممتصة لموجات الرادار التي تقلل ارتداد إشارات الرادار الكاشفة بنسبة 30 في المائة، وتوفر الحماية للطيارين من الإشعاع الحراري وفوق البنفسجي، ويشار إلى أن المحساس دون الأحمر في مقدمة طائرة “سو-57” يسمح لها بتنفيذ المهام القتالية دون استخدام الرادار على المسافات المتوسطة والقريبة وهو ما تفتقره مقاتلة الجيل الخامس الأمريكية “إف-22”.

القوات الجوية الروسية وطائرات “سو-57”

قال نائب وزير الدفاع الروسي، أليكسي كريفوروتشكو، لصحيفة القوات المسلحة الروسية “كراسنايا زفيزدا” أن القوات الجوية الروسية تبحث شراء المزيد من طائرات “سو-57″، مع العلم أن القوات الجوية الروسية كانت قد تعاقدت في عام 2019 على شراء 76 طائرة من طراز “سو-57″، وبدأت أخيرا تتسلمها.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*