تعرف على مواصفات صواريخ “تاو” الأمريكية

وحدة تو تريبود محمولة من الجيش الأمريكي في ولاية كنر، أفغانستان في مايو 2009.
وحدة تو تريبود محمولة من الجيش الأمريكي في ولاية كنر، أفغانستان في مايو 2009.

دخلت صواريخ “تاو” الأمريكية الخدمة في الجيش الأمريكي منذ عام 1970، وهي صواريخ مضادة للدروع يمكنها اختراق درع معدني سمكه يصل إلى 43 سم.

مواصفات صواريخ “تاو”

تستطيع صواريخ “تاو” ضرب أهدافها على بعد 3 كم

  • طول الصاروخ: 1.16 متر.
  • قطر الصاروخ: 15 سم.
  • وزن الصاروخ: 18.9 كغم.
  • وزن الرأس الحربي: 2.63 كغم.

وتعد صواريخ “تاو” صواريخ حرارية موجهة، يتم إطلاقها بواسطة قاذف أنبوبي، ويتم تعقب الهدف بصريا عن طريق طاقم التوجيه المكون من 3 أشخاص، ويمكن لجنود المشاة استخدام هذه الصواريخ الأمريكية بتثبيتها بنظام تثبيت ثلاثي على الأرض، أو أن يتم تحميلها على مركبات مثل مدرعات “هامفي”.

طرازات صواريخ “تاو”

ويوجد منها 3 طرازات هي “A” مداه 3 كم، و”B” مداه 3.7 كم، والطراز الثالث “C” الذي تم تصميمه للجيش الأمريكي منذ سبعينيات القرن الماضي ويمكنه اختراق دروع معدنية يصل سمكها إلى 63 سم.

وفي ثمانينيات القرن الماضي حصل الجيش الأمريكي على النسخة المطورة “D” التي تعرف بـ”تاو—2″ برأس حربية أكثر قوة وزنها 5.9 كغم، وقاذف أخف وزنا، ونظام تعقب متطور وأجهزة رؤية ليلية.

ورغم قوتها إلا أنها ليست من فئة الصواريخ التي يطلق عليها “فاير آند فورغت”، التي تعتمد على تعقب هدفها آليا بعد الإطلاق، حيث أن إصابة الهدف تتطلب متابعة الصاروخ يدويا منذ الإطلاق حتى إصابة الهدف.

ويوجد منها أكثر من نسخة، منها “تاو—2 A” يمكنه اختراق دروع سمكها 90 سم، و”تاو—2 B” الذي ظهر عام 1987 والذي ينفجر فوق الدبابة ويخترق درعها الخفيف من الأعلى، ويصل مداه إلى 4.2 كم، ووزن رأسه الحربي 6.14 كغم.

وتوجد نسخ أخرى من الصاروخ منها “بي جي ام – 71 جي” الخاص بمهاجمة الدبابات من أعلى برؤوس حربية مختلفة، والصاروخ “بي جي إم — 71 إتش” الذي يمكن استخدامه ضد المخابئ والتحصينات العسكرية ويصل مداه إلى 3.7 كم.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*