إعلام أمريكي: السعودية تتفاوض على صواريخ “S-400” ومقاتلات “Su-35” مع موسكو

صواريخ S-400
صواريخ S-400

دفاع العرب – ترجمة خاصة

تتفاوض المملكة العربية السعودية على شراء أنظمة دفاع جوي من طراز “S-400” وطائرات مقاتلة من نوع “Su-35” من روسيا، ويأتي هذا بعد ثلاث سنوات من توقيع البلدين اتفاقية تعاون عسكري.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “Rostec”، سيرجي تشيميزوف، خلال مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”: “عملية التفاوض جارية الآن ولن نتحدث عن التفاصيل إلى أن نوقع العقود”.

وبحسب مجلة “ديفينس وورلد” الأمريكية، تطمح الشركة السعودية للصناعات العسكرية “SAMI” في إنتاج 50٪ من المعدات الدفاعية محلياً بحلول عام 2030، وتشمل الشراكات مع روسيا في هذا المجال نقل التكنولوجيا للإنتاج المحلي لنظام صواريخ “S-400″ ونظام Kornet-EM” و”TOS-1A” وقاذفة قنابل آلية “AGS-30” وبنادق كلاشينكوف “AK-103″، وقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن هذا في أكتوبر 2017.

وفي فبراير 2019، أعلنت الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري الفني (FSMTC) إن روسيا والمملكة العربية السعودية تناقشان شروط تفعيل عقد “S-400″، ومن ثمّ قالت وكالة إنترفاكس أن روسيا بدأت في تزويد الرياض بأنظمة “TOS-1A”.

ويقوم الطرفان الآن بإنشاء منشأة مشتركة لتصنيع بنادق الكلاشينكوف.

ورود تقارير عن قيام إدارة بايدن الجديدة بتجميد بيع الأسلحة للسعودية يفتح الباب أمام المملكة العربية السعودية للبحث عن بدائل أخرى مثل روسيا.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Defense Arabia

مجانى
عرض