مناورات روسية إيرانية مشتركة في المحيط الهندي

أرشيف: بواخر حربية روسية في سانت بطرسبرغ
أرشيف: بواخر حربية روسية في سانت بطرسبرغ (DW)

نقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن المتحدث باسم السفارة الروسية لدى طهران، ماكسيم سوسلوف: “انطلقت المناورات اليوم. إننا نؤكد”. وكان المكتب الصحفي للجيش الإيراني أفاد سابقا بأن المناورات الروسية الإيرانية المشتركة ستنطلق في 16 فبراير الجاري.

أفادت السفارة الروسية لدى طهران بأن مناورات عسكرية بحرية بمشاركة القوات الروسية والإيرانية انطلقت اليوم الاثنين شمال المحيط الهندي.

وفي نهاية ديسمبر عام 2019 أجرت إيران وروسيا والصين مناورات بحرية مشتركة في المحيط الهندي وخليج عمان. واستمرت تلك المناورات 4 أيام.

سفينة حربية روسية

أهداف الدول الثلاث من المناورات

يقول مراقبون إن هذه المناورات تأتي ردا من الدول الثلاث على خطط الولايات المتحدة الأمريكية في القيام بمهمة بحرية لحماية السفن في مياه الخليج.

واقترحت واشنطن مهمة بحرية بقيادتها في أعقاب عدة هجمات في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران على سفن تجارية دولية، بما في ذلك ناقلات سعودية، في مياه الخليج. وأنحت الولايات المتحدة باللائمة على إيران التي تنفي الاتهامات.

ومن جانبه قال مساعد قائد القوة البحرية الإيرانية لشؤون العمليات الأدميرال غلام رضا طحاني إن المحيط الهندي يعد ثالث أكبر محيط في العالم وتطل عليه دول مهمة جدا ويتضمن المضائق المهمة الثلاث وهي باب المندب ومالاجا وهرمز التي تعد بمثابة المثلث الذهبي بالمنطقة.

وتابع أن من أهداف المناورات تعزيز أمن التجارة البحرية الدولية ومواجهة قراصنة البحر والإرهاب البحري وتبادل المعلومات في مجال الاغاثة والانقاذ البحري وتبادل الخبرات العملانية والتكتيكية.

وحول تكتيكات التمارين في المناورات البحرية المشتركة، قال غلام رضا طحاني إن التمرينات التكتيكية متنوعة من ضمنها انقاذ السفن المتعرضة لحريق وتحرير السفن التي تتعرض للاعتداء والرمي على أهداف محددة”. 

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Defense Arabia

مجانى
عرض