المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" جون كيربي
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" جون كيربي

واشنطن: الحشد الروسي على حدود أوكرانيا الأكبر منذ مدة طويلة

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” جون كيربي، الجمعة، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة واشنطن، إن الحشود العسكرية التي أرسلتها روسيا مؤخرًا إلى الحدود مع أوكرانيا تعد الأكبر منذ العام 2014، مشيراً إلى أن روسيا لم تظهر نيتها بشفافية، مضيفًا أن “الحشد هناك (على الحدود مع أوكرانيا) يثير القلق”، وأن “هذه الخطوة لا تسهم في استقرار المنطقة”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تأخذ بعين الاعتبار التهديد الذي تشكله روسيا في المنطقة، قائلًا: “إنه حشد ضخم، وهو الأكبر الذي رأيناه منذ العام 2014”.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، تهرب كيربي من الرد على أسئلة تتعلق بإرسال مدمرتين إلى البحر الأسود، مضيفًا أن عناصر عسكرية انتقلت إلى البحر الأسود بالتنسيق مع تركيا في إطار اتفاقية مونترو التي تنظم حركة المضائق.

وفي وقت سابق اليوم، قالت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول، إن واشنطن أبلغت أنقرة أنها سترسل منتصف أبريل/ نيسان الجاري سفينتين حربيتين إلى البحر الأسود عبر المضائق التركية (الدردنيل والبوسفور).

وفي 30 مارس/آذار الماضي، أعلن رئيس هيئة الأركان الأوكرانية رسلان هومتشاك، أن القوات الروسية أرسلت وحدات إلى منطقة قريبة من الحدود بذريعة إجراء تدريبات عسكرية.

وبين الفينة والأخرى، تندلع اشتباكات في دونباس شرقي أوكرانيا، بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استقلالهم المزعوم عام 2014، ما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص منذ ذلك الحين وحتى الآن.

يذكر أن العلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين في دونباس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Defense Arabia

مجانى
عرض